الملك يؤكد أهمية استثمار التكنولوجيا في تطوير الخدمات الصحية

mainThumb

23-10-2011 04:02 PM

أكد جلالة الملك عبدالله الثاني أهمية استثمار تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات في تطوير الخدمات الصحية وزيادة كفاءتها وتخفيض تكاليفها والبناء على الانجازات التي تمت في مجال حوسبة الخدمات الصحية في المملكة ونواتها برنامج حكيم في مستشفى الأمير حمزة.

وقال جلالته خلال الجلسة النقاشية التي جرى خلالها إطلاق فريق عمل متخصص بالرعاية الصحية القائمة على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المملكة، إن الشركات الأردنية لديها إمكانيات مميزة في مجال الخدمات الصحية وتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات والتي أثبتت أنها قادرة على إيجاد حلول على المستوى المحلي والإقليمي "خصوصا وان الأردن يعد أفضل دول الإقليم في مجال تقديم الخدمات الصحية".

وأشار جلالة الملك إلى أن تشكيل الفريق سيسهم في زيادة قدرات شركات التكنولوجيا وترويجها على المستوى المحلي والإقليمي والدولي وتوفير فرص عمل وتسويق الأردن كمقصد للخدمات والمنتجات الصحية.

وأشاد جلالته خلال الجلسة بالشراكة التي تربط شركة سيسكو بقيادة تشيمبرز مع المملكة في مجال خدمات التعليم والخدمات الصحية والتي بدأت منذ عام 2002 بدعم مبادرة التعليم الأردنية التي أصبحت نموذجا على مستوى المنطقة.

وأنعم جلالة الملك على جون تشيمبرز بوسام الحسين للعطاء المميز من الدرجة الأولى تقديرا لجهوده الدؤوبة لتعزيز تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الأردن وقطاعات التعليم.

وحضر الجلسة رئيس الديوان الملكي الهاشمي الدكتور خالد الكركي ومستشار جلالة الملك لشؤون الإعلام والاتصال امجد العضايلة والمستشار في الديوان الملكي عامر الحديدي.

وقال رئيس مجلس إدارة جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات "انتاج" محمد طهبوب في عرض امام جلالة الملك والمشاركين في اطلاق برنامج حوسبة الرعاية الصحية، إن تشكيل أول فريق عمل متخصص بالرعاية الصحية القائمة على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الأردن يعد الأول على مستوى الوطن العربي ويستهدف دعم وتعزيز القدرة التنافسية لقطاع تكنولوجيا الرعاية الصحية في المملكة.

وأشار إلى أن فريق العمل المختص بالرعاية الصحية تم تشكيله نتيجة تعاون مشترك بين شركة سيسكو وصندوق الملك عبد الله الثاني للتنمية وجمعية انتاج بحيث تعتبر مجموعة عمل مفتوحة العضوية، ينضوي تحت مظلتها، في مرحلتها التأسيسية، مجموعة شركات متخصصة بالرعاية الصحية القائمة على تكنولوجيا الاتصالات الصحية.

وقال جون تشيمبرز في مقابلة مع وكالة الأنباء الأردنية(بترا) إن الخدمات الصحية في الأردن تعتبر مميزة خصوصا مع استخدامها أفضل التكنولوجيا المتوفرة في العالم "وهذا يمكن أن يسهم في تغيير مستوى حياة المواطنين الأردنيين".

وأشاد بمستوى الكوادر الطبية من أطباء وممرضين وبكفاءتهم في استخدام الأجهزة الطبية الحديثة وما أدى إلى تقليل تكلفة الخدمة الطبية رغم ارتفاع مستواها ما جعل الأردن مركزا متقدما في الخدمات الطبية على مستوى المنطقة والعالم.

وردا على سؤال، أكد تشيمبرز أن جلالة الملك يريد الأردن مركزا متقدما للتعليم وهذا يعني الاستثمار في رأس المال البشري وتوفير فرص عمل للقوى البشرية.

وبين محمد طهبوب في مقابلة مع وكالة الأنباء الأردنية (بترا) أن تشكيل الفريق يهدف إلى تعزيز أعمال الشركات العاملة بالرعاية الصحية القائمة على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الأردن، وتوفير الدعم اللازم لهذه التقنيات والشركات على المستوى المحلي والإقليمي والدولي.

وقال إن دور سيسكو يتمحور في المساعدة على توفير النصح والإرشاد لفريق العمل ودعم برامج أعمالهم مع الجهات المعنية بهدف تعزيز القدرة التنافسية وتمكين قطاع الرعاية الصحية في المملكة.

وأشار إلى أن فريق العمل سيبني على مشروع "حكيم" الذي نفذته شركة الحوسبة الصحية في مستشفى الأمير حمزة وسيتم تعميمه على باقي المستشفيات والمراكز الصحية في المملكة والتوسع في حوسبة الجانب الإداري من الرعاية الصحية.

وأكد أن فريق العمل سيعمل بعد الانتهاء من حوسبة قطاع الخدمات الصحية في المملكة على نقل هذه التجربة وتسويقها "كنموذج أردني" في الدول العربية ودول العالم ما سيمكن من توفير فرص عمل نوعية للكوادر البشرية الأردنية ونقل قطاع تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات الأردني إلى مرحلة جديدة من التميز.

وحول مساهمة سيسكو قال طهبوب إنها تهدف إلى توفير الدعم والقدرة على الريادة الفكرية بما يساعد على تسريع وتيرة نمو مؤسسات التكنولوجيا في الأردن.بترا


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد