انتاج النفط في سوريا وصل الى 370 الف برميل يوميا

mainThumb

25-12-2007 12:00 AM

السوسنة - كشفت الحكومة السورية في تقرير رسمي نشر هنا اليوم ان معدل انتاج النفط في سوريا وصل حتى الربع الثالث من العام الحالي الى 370 الف برميل يوميا من معدل المخطط لعام 2007 البالغ 368 الف برميل يوميا. واشار التقرير الصادر عن رئاسة مجلس الوزراء الى ان معدل الانتاج النفطي كان يبلغ 415 الف برميل يوميا في العام 2005 في حين بلغ في العام 2006 حوالي 404 الاف برميل يوميا.

وقال التقرير انه بالرغم من تراجع كميات النفط في سوريا فان ارتفاع اسعار النفط عالميا خلال الاعوام الثلاثة الماضية اسهم في زيادة الناتج المحلي الاجمالي لهذا القطاع حيث كانت مساهمته 73 في المئة عام 2005 و79 في المئة حتى الربع الثالث من عام 2007.

وابرمت وزارة النفط السورية خلال العام الحالي عدة عقود مع شركات عالمية اجنبية وعربية من بينها الكويت للتنقيب عن النفط في سوريا في البر والبحر وكذلك عدة عقود لتنمية الانتاج في الحقول المنتجة حاليا.

وكان انتاج النفط في سوريا حتى التسعينيات يبلغ حوالي 600 الف برميل يوميا الا ان هذا الانتاج بدا بالانخفاض نتيجة لقدم عمر الحقول الحالية.

واضاف التقرير ان انتاج سوريا من الغاز الحر والمرافق بلغ 4131 مليون متر مكعب لغاية الربع الثالث من العام الحالي.

وتقوم الحكومة السورية حاليا بتطوير مشروعات الغاز من خلال جملة مشاريع حيث تم التعاقد مع شركة (ستروي) الروسية للمباشرة بانشاء معمل للغاز في المنطقة الوسطى من البلاد بقيمة 190 مليون دولار امريكي ومدة تنفيذ العقد 22 شهرا.

كما تقوم شركة (حيان) وهي شركة مشتركة مع كرواتيا بتزويد شبكة الغاز السورية بحوالي 400 الف متر مكعب يوميا كما تقوم نفس الشركة حاليا بانشاء معمل للغاز بسعة اربعة ملايين متر مكعب يوميا.

كما وقعت سوريا والاردن ومصر اتفاقية لانشاء خط الغاز العربي الذي ينقل الغاز من منطقة العريش المصرية الى الاردن وسوريا ولبنان وتركيا ومن ثم الى اوروبا.

وتقوم شركة (ستروي) الروسية بتنفيذ الخط داخل الاراضي السورية من الحدود الاردنية الى حمص وسط سوريا بطول 324 كيلو مترا وبكلفة 140 مليون دولار امريكي.

وقال التقرير ان سوريا وقعت مع الجانب العراقي اتفاقيات لاحياء خط نقل النفط الخام العراقي من مدينة كركوك الى بانياس السورية وانشاء خط جديد بطاقة مليون و400 الف برميل يوميا وربط الغاز العراقي بخط الغاز العربي علاوة على استيراد الغاز الايراني عبر تركيا.

ووقعت الحكومة السورية اخيرا مع شركة (نور) للاستثمار المالي الكويتية على اتفاق تقوم نور بموجبه بقيادة تحالف دولي فني ومالي لانشاء مصفاة لتكرير النفط في منطقة دير الزور شرق البلاد بطاقة انتاجية تبلغ 140 الف برميل يوميا.

كما اتفقت الحكومة السورية مع الجانبين الفنزويلي والايراني على انشاء مصفاة مشتركة بين الدول الثلاث بسعة 140 الف برميل يوميا.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد