تفاصيل جديدة حول حادثة نفوق الاسماك المثيرة للجدل .. والوزارة تطمئن

mainThumb

18-05-2022 03:36 PM

السوسنة - عمان - محمد الفريحات – أثارت حادثة نفوق أسماك الكارب في وادي الاردن الاربعاء، جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي.

 
وأعرب معلقون على منصات السوشيال ميديا عن خوفهم وقلقهم من انتقال عدوى الاسماك اليهم، خصوصا ان هناك مزارع فقدت ايضا اسماكها بسبب فيروس أصاب اسماك من نوع الكارب.
 
وبعد تداول الحادثة بشكل سريع بين نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الاخبارية في الاردن، وضحت وزارة الزراعة عن سبب نفوق الاسماك والاسباب التي ادت لنفوقها.
 
وقال الناطق الرسمي لوزارة الزراعة لورنس المجالي لصحيفة السوسنة، إن :"الوزارة تتابع حادثة نفوق أسماك الكارب في وادي الأردن والحالة الوبائية التي تهدد مزارع الأسماك.
 
 واضاف المجالي ان" الاعراض بدأت بالظهور على الاسماك قبل 4 أيام،  وفي مزارع محددة ضمن وادي الأردن وخاصة في مناطق الزور التي تعتمد في جزء منها على جر المياه من نهر الأردن".
 
وتابع" الأعراض ظهرت على أسماك الكارب فقط دون غيرها من الأسماك، وجمعت الوزارة عينات من أربع مزارع، وبعد التشريح والفحص المخبري تبين وبشكل مبدئي  وجود طفيليات خارجية ( قمل السمك)، وتم عزل فطر الميكور من الأعلاف وتشير بعض الأعراض الأكلينيكية إلى أعراض مرض فيروسي وهو KOI HERBES VIRUS ، حيث أنه كان مسؤولا في بعض دول الجوار عن نفوقات وبائية لإسماك الكارب".
 
واشار الى ان الوزارة تعمل على متابعة النفوقات و سيتم وضع برنامج لإدارة المرض والحد من أضراره على المدى القصير والمتوسط والطويل.
 
  وبين ان وزير الزراعة وجه بتخفيف الإجراءات الخاصة بأستيراد اي علاجات اومضادات تخدم التعامل مع هذا المرض وهناك تعاون وتواصل تام مع جمعية مربي الاسماك والاحياء البحرية ومربي الأسماك ومتابعة حثيثة للموضوع وقد تم تشكيل لجنة مشتركة لأستدامة المتابعة والتنسيق  .
 
وأكد المجالي ان هذا المرض لا ينتقل للأنسان ولا يشكل اي خطر على صحة الانسان حتى في حال استهلاك الأسماك المصابة وهو فقط يؤثر الأسماك من خلال رفع إعداد النفوق وتؤكد الوزارة على جودة المنتج المحلي من الأسماك والمتابعة الدائمة لهذا القطاع.
 
وكان رئيس اتحاد مزارعي وادي الأردن عدنان خدام، قال سابقا إن:" عشرات الآلاف من أسماك نوع الكارب التي تربت في مزارع وادي الأردن "تعرضت للنفوق لأسباب مجهولة لغاية اللحظة"، مبينا أن التقديرات الأولية للخسائر "كبيرة جدا".
 
 وأشار خدام في تصريحاته السابقة إلى أن نفوق الأسماك بدأ منذ 5 أيام في مزارع في جنوب الأردن وانتقل إلى مزارع الشمال لتشمل الخسائر 90% من المزارع دون معرفة سببه"، مضيفا أن وزارة الزراعة "قامت بأخذ عينات للأسماك النافقة وبانتظار النتائج للوقوف على الأسباب".
 
ووصف الوضع في هذه المزارع الموجودة في وادي الأردن بإنه "سيء جداً"،  مطالبا الجهات المعنية  وزارة الزراعة بالتدخل بشكل فوري ،موضحا أن سبب نفوق هذه الأسماك غير معروف لغاية اللحظة.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد