زراعة قلب الخنزير .. ما زال الطريق طويلاً

mainThumb

02-04-2022 04:14 PM

السوسنة - تنوعت ردود الفعل عالمياً حول عملية زراعة قلب خنزير في جسم الإنسان، وقد أجرى العملية/ مطلع العام الحالي، أطباء أمريكيون في جامعة "ماريلاند". و تمت العملية بزراعة قلب خنزير معدّل وراثيًا، لرجل يبلغ من العمر 57 عامًا، لا تؤهله حالته الصحية لإجراء عملية زراعة تقليدية أو تثبيت مضخة صناعية، وقد توفي المريض بعد شهرين من إجراء العملية.
 
جراح القلب العالمي، الدكتور مجدي يعقوب، قال في تصريح إعلامي على هامش القمة العالمية للحكومات 2022 في دبي: "إن زراعة القلب (عامة) تعتبر هائلة جدا ولكن ليس لدينا قلوب كفاية، وفي بلاد لا يوجد فيها أي تبرع للقلب، لذلك من المهم جدا أن يكون هناك قلوب كثيرة.."
 
وأوضح "يعقوب" أن الأبحاث العلمية كانت تستخدم القرود في البداية وهذا غير صحيح لأن القرود تصاب بفيروس خاص قد يشكل خطراً على صحة الإنسان. أما قلب الخنزير فهو بحجم قلب الإنسان تقريباً، إلا أننا كنا نتخوف من وجود فيروس داخل قلب الخنزير، وقد توصلنا إلى إمكانية إزالة هذا الفيروس ما يعني فتح الأبواب للتجارب ودراسة مدى إمكانية نقل قلب الخنزير إلى الانسان.
وأكد "يعقوب" على أن ما تم يعتبر "انجازا علميا" بحد ذاته غير أن البحث لا زال في بداية الطريق والأمر "يحتاج إلى المزيد من الأبحاث."
 
وتحدث "يعقوب" عن  أصعب تحد واجهه بعد إجراء أكثر من 30 ألف عملية للقلب خلال مسيرته، فقال: "مرض هبوط القلب والعضلة نفسها هذا أمر مهم جدا، أغلب التشوهات الخلقية بنصلحها في الأطفال وهم بسن صغير، ولكن ضعف عضلة القلب بحاجة لأبحاث علمية جديدة".
 
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد