هل تعاني من كوفيد 19 طويل الأمد ؟

mainThumb

30-03-2022 09:06 PM

السوسنة – وكالات - توقع الدكتور حسام أبو فرسخ، استشاري تشخيص الأمراض النسيجية والسريرية ، أن أوميكرون سيقضي على كورونا ومتحوراته. موضحاً أن لأوميكرون خصائص تميزه عن غيره، وأوضح ان تغيرات أصابت النتوء الشوكي، أدت إلى تقليص قدرة الفيروس على دخول الرئتين، مع وجوده على سطح الخلية أكثر، كما تغيرت طريقة دخوله إلى الخلية حيث أصبح مكشوفا للجهاز المناعي بمجرد دخوله، وهذا ما يمكن الجسم من مقاومته بكافة الطرق المناعيةوبناء مناعة جسدية ضد كل مكونات الفيروس الثابتة في جميع السلالات.
 
ولهذا توقع الدكتور أبو فرسخ أن المناعة التي تصدر من أوميكرون ستحمي المريض من جميع سلالات كورونا، وهذا ما يرجح كون اوميكرون هو  آخر المتحورات من وباء كورونا، خاصة مع افتراض اصابة أغلب الأشخاص في العالم ما يعني تكون مناعة القطيع. 
 
الدكتور محمد عطا حندوس رحال أستاذ مساعد في كلية وايل كورنيل للطب، أضاف أن أعراض كورونا قد تستمر لعدة أسابيع أو شهور بعد الشفاء، وهو ما يعرف بمتلازمة ما بعد "كوفيد-19" أو ظاهرة "كوفيد-19" طويل الأمد، ومن هذه الأعراض ضيق التنفس، التعب الجسدي، الخلل المعرفي ويتعلق بضعف التركيز والذاكرة ومشاكل في النوم، وكذلك من الممكن ظهور مشاكل تتعلق بالقلب كالخفقان، وضيق التنفس، ونادراً تجلطات الدم.
 
وقد أوضح رحال عدم توفر علاج كوفيد 19 طويل الأمد، ولكن بعض التدخلات لإعادة التأهيل، بحسب الأعراض الظاهرة.
 
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد