اتفاق اردني صيني لانشاء مصنع للسيارات في المملكة

mainThumb

21-06-2007 12:00 AM

وقعت شركة "هيبي زونغ زينغ اوتوموبيل" الصينية لصناعة السيارات وشركة "اياس" الأردنية الخاصة لصناعة السيارات الثلاثاء في عمان اتفاقية لاقامة اول مصنع لتجميع وتصنيع السيارات في الاردن يبدا انتاجه العام القادم. ووقعت الاتفاقية خلال مؤتمر صحافي عقد على هامش "المؤتمر العربي الصيني لرجال الاعمال" الذي بدأ اعماله الثلاثاء في عمان على مدى يومين. وسيبدأ المشروع برأس مال مبدأي قدره 30 مليون دولار على ان يصل عند نهاية المشروع الى مايزيد عن 230 مليون دولار. ويتضمن الاتفاق انشاء مصنع في منطقة ام الرصاص جنوب عمان لتجميع وتصنيع السيارات وقطع غيارها بقدرة انتاجية تصل في المرحلة الاولى الى ما بين اربعة آلاف و6250 سيارة من سيارات الركوب والبيك اب.

ويتضمن المشروع قيام الشركة في المرحلة الثانية بانتاج حافلات صغيرة وسيارات النقل الخفيف.

اما في المرحلة الثالثة فسيتم انتاج سيارات الصالون ذات محركات صغيرة ومتوسطة تساعد على توفير الوقود. ومن المتوقع ان يصل الانتاج السنوي من مختلف الانواع الى 24 الف سيارة مع المرحلة النهاية للمشروع. واكد سالم الخزاعلة وزير الصناعة والتجارة الذي حضر توقيع الاتفاقية "اهمية هذه الاتفاقية بالنسية للاقتصاد الاردني". واضاف ان "الحكومة الاردنية تعهدت بدعم المشروع الذي يعتبر فرصة مهمة للاقتصاد الوطني وللمستثمرين على حد سواء".

من جانبه قال معن النسور رئيس مؤسسة تشجيع الاستثمار ان "المؤسسة ستقوم بتزويد المشروع بكل ما يحتاج من دعم لجعله قصة نجاح ليس فقط على مستوى الاردن بل على مستوى العالم".

وبدوره قال روبيرت شي يو المدير العام للشركة الصينية ان "ابرام هذه الاتفاقية يعتبر حجر الزاوية في التعاون بين الطرفين". واضاف "سنعمل بشكل وثيق مع الشركة الاردنية وسنبذل قصارى جهدنا في العمل سوية لمواجهة جميع التحديات". من جهته قال مازن اياس رئيس شركة "اياس موتورز" لصناعة السيارات الاردنية ان "هدفنا هو توفير سيارة اقتصادية بسعر مقبول يتناسب مع دخل الفرد وفي نفس الوقت تتوفر فيها المواصفات الفنية المناسبة".

واضاف ان "المشروع سيبدأ بالانتاج التجريبي في العام المقبل بخط انتاج تصنيعي بقدرة خمسة الاف سيارة تقريبا". وقال ردا على سؤال حول سعر السيارة المحتمل ان "سعرها سيكون منافس لاسعار السيارات ذات مناشئ منافسة وغربية ولن يتعدى اقل سعر سيارة موجود في الاردن" مشيرا الى ان "الحكومة الاردنية منحت المشروع اعفاءات ضريبية كاملة". واشار الى ان "الانتاج موجه في المرحلة الاولى الى اسواق الاردن والعراق ودول افريقيا".



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد