إقبال كبير من شركات التأمين على العمل وفق الشريعة

mainThumb

30-06-2007 12:00 AM

توقع المدير العام لهيئة تنظيم قطاع التأمين في الاردن الدكتور باسل الهنداوي ان تشهد اقساط التأمين في المنطقة ارتفاعا كبيرا خلال السنوات العشر المقبلة. وقال انه يتوقع ارتفاع اقساط التأمين من تسعة مليارات دولار في العام الجاري الى نحو 40 مليار دولار خلال الفترة المذكورة، مشيرا الى انه بنى توقعاته هذه على اساس الزيادة السكانية الكبيرة المرتقبة في المنطقة، وكذلك على النمو الاقتصادي السريع وانفتاح الاسواق وزيادة الوعي التأميني بين المواطنين.
وتوقع الهنداوي نمو اقساط التأمين التقليدي في المنطقة العربية بما نسبته 15 في المائة سنويا، اما التكافل، وهو الاسم الذي يطلق على التأمين الاسلامي، فتوقع ان ينمو بمعدل سنوي يتراوح بين 20 في المائة و25 في المائة، اي بزيادة تراوح بين 5 في المائة و10 في المائة عن النمو المتوقع للتأمين التقليدي سنويا.
وهذه التوقعات تشير الى الاقبال الكبير الذي تشهده المنطقة على ما يعرف باسم التكافل وهو الاسم الذي اصبح معتمدا في الاوساط التأمينية للدلالة على التأمين الاسلامي في المنطقة الذي بدأ يتجاوز الاقبال على التأمين التقليدي العريق وذي الاقدام الراسخة في الاسواق الاقتصادية العربية.
وتعبير التكافل هو المرادف الاسلامي للتأمين التجاري الذي يشهد تحولا في معناه ليصبح التأمين غير القائم على اسس التأمين الدولية المعروفة. وقد اصبح يشار اليه بوصفه تكافلا باعتباره نوعا من التكافل الاجتماعي.
وقد جاء استخدام هذا التعبير انطلاقا من ان المجامع الفقهية الاسلامية المختلفة اجازت صيغة التكافل بوصفها وسيلة فاعلة وبديلا شرعيا لتوفير الحماية التأمينية التي يحتاجها الفرد والمجتمع لتأمين الاشخاص والممتلكات والمسؤوليات.
وفي الاردن، حيث لا توجد سوى شركة تأمين اسلامية واحدة بدأت شركات، بعضها يتمتع بحضور قوي في المملكة منذ زمن بعيد وبعضها حديث، في التوجه الى الاستثمار في التأمين الاسلامي بوصفه قطاعا واعدا ومجديا من الناحية الاقتصادية في محاولة للاستفادة من الاقبال الكبير على هذا النوع من التأمين.
وقد بدأ اخيرا عدد من المجموعات الاستثمارية الاردنية والعربية في الاستعداد لدخول هذه السوق الواعدة. واخيرا قدمت مجموعتان استثماريتان طلبين للحصول على ترخيص يسمح لهما بالعمل بنظام التأمين الاسلامي من هيئة قطاع التأمين. تستعد مجموعتان آخريان الى تقديم طلبات مماثلة للحصول على تراخيص لتأسيس شركات تنشط في مجال التأمين الاسلامي.
واخيرا تقدمت شركة الاولى، وهي شركة استثمارية يساهم في رأسمالها مستثمرون اردنيون وعرب. بطلب تسجيل شركة شقيقة لها تعمل في مجال التأمين الاسلامي تحت اسم الاولى للتأمين التكافلي، وبذلك فإن هذه الشركة ستكون الذراع الاستثمارية في مجال التأمين الاسلامي لشركة الاولى التي تملك مجموعة من الشركات التي تتوزع استثماراتها على عدد من القطاعات الاقتصادية.
وأمام التوجه المتزايد نحو التأمين الاسلامي اقرت اخيرا هيئة قطاع التأمين في الاردن نموذجا ماليا لهذا النوع من الشركات يختلف عن مثيلاتها من شركات التأمين التي تعمل على الاسس التقليدية. كما اصدرت الهيئة بيانات بوضع قوائم ونسب مالية خاصة لشركات التأمين الاسلامي للمساعدة على التعريف بطبيعة عمل الشركات الممارسة لهذا النوع من التأمين وآليات هذه الممارسة واختلافها عن مثيلاتها من الشركات العاملة في مجال التأمين التجاري.
الاقبال على الاستثمار في قطاع التأمين الاسلامي ليس جديدا على الاردن، فقد كان هذا القطاع شهد انتعاشا خلال الاعوام الخمسة عشر الاخيرة حين بدأت شرائح واسعة من المجتمعات العربية تميل الى التعامل بالخدمات المالية المقدمة وفق احكام الشريعة الاسلامية مثل البنوك الاسلامية التي شهدت انتعاشا كبيرا خلال التسعينات، وهذا ما دفع البنك العربي حينذاك، وهو احد اعرق البنوك العربية واحد اكبر البنوك على المستوى العالمي، الى دخول مجال العمل المصرفي الاسلامي بتأسيسه البنك العربي الاسلامي الدولي عام ،1998 في محاولة للحصول على نصيب من كعكة العمل البنكي الاسلامي التي بدأت تكبر ومازالت.
وفي عام 1996 تأسست شركة التأمين الاسلامية لتكون اول شركة تأمين تعمل على اساس التكافل وفقا لاحكام الشريعة الاسلامية، وكان تأسيس هذه الشركة برأسمال مقداره مليونا دينار آنذاك استجابة للتوجه الكبير نحو العمل الاقتصادي وفق احكام الشريعة الاسلامية، ولم يكن غريبا ان يكون البنك الاسلامي الاردني هو اكبر المساهمين في شركة التأمين الاسلامية التي ما لبثت ان رفعت رأسمالها خلال السنوات الماضية الى ثلاثة ملايين ثم الى اربعة ملايين ثم الى ثمانية ملايين وهو رأسمال الشركة الحالي.
وفي العام الماضي اتخذ فرع الشركة العربية الاميركية للتأمين في الاردن، وهي واحدة من اكبر شركات التأمين في العالم، خطوة في اتجاه العمل التأميني الاسلامي، حين اضاف فرع الشركة في المملكة الى انشطته التأمينية نشاطا يتضمن العمل التأميني وفق احكام الشريعة الاسلامية، واضاف فرع الشركة الى اسمه عبارة التأمين التكافلي ليصبح اسم الفرع الاردني الشركة العربية الاميركية للتأمين التكافلي.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد