اكتشافات بترولية ضخمة في مصر .. والقاهرة تؤكد تزويد الأردن بالغاز

mainThumb

30-06-2007 12:00 AM

أعلن وزير البترول المهندس سامح فهمى السبت ان هناك مراحل لتقدم مشروع الغاز العربى تسير وفق جدول تنفيذى مشيرا الى أن المشروع داخل الاردن يسير وفق البرامج المحددة وبشكل جيد، و انه لا توجد مشكلة على الاطلاق فى نقل الغاز من العريش الى الاردن ، موضحا ان الاردن طلب كميات كبيرة جدا ولا مشكلة لدى مصر فى نقل الغاز الى الاردن حيث سيجرى بحث الزيادة المطلوبة من الغاز من خلال مجموعة العمل بين البلدين واتخاذ قرار بشأنها فى اقرب فرصة.

جاء ذلك خلال اعلان الوزير المصري عن اكتشافات جديدة وبكميات ضخمة فى قطاعى الزيت الخام والغاز تفوق ما تم انتاجة من الزيت خلال عام 1994. كما اعلن أنه جرى اكتشافات جديدة فى مجال الغاز مما ساهم فى زيادة احتياطى مصر هذا العام بنسب كبيرة وأنه سيتم الاعلان عن تلك الاكتشافات فى التقرير الجديد الذى سيصدر خلال الاسبوعين القادمين.

واضاف المهندس سامح فهمى الذى يشارك حاليا فى اجتماعات مجلس ادارة الشركة العربية للاستثمارت البترولية ابيكورب والتى تساهم فيها مصر بنسبة 3 فى المائة ان موضوع الطاقة البديلة من الموضوعات الشديدة الاهمية والموجودة على الاجندة المصرية بصفة مستمرة وليس بشكل مؤقت.وقال أن أى فرصة للطاقة البديلة تعنى للطاقة فرصتين احداهما المحافظة على الاحتياطى البترولى فى الارض والاخرى أن يتم تصديرها للاستفادة من العملة الصعبة بدلا من الاستهلاك المحلى.

واشار الى ان لدى الجانب السورى فكرة جيدة للتسريع بالانتهاء من مشروع الخط العربى للغاز وخاصة فيما يتعلق بالوصلة من سوريا الى تركيا موضحا ان سيتم مناقشتها مع نظيرة السورى سفيان علاو والتى من الممكن ان توفر عاما ونصف عام من مدة تنفيذ المشروع العربى العملاق لنقل الغاز الى تركيا.

واضاف بان الغاز المصرى قد وصل بالفعل الى سوريا فى مدينة حمص وان الفترة القادمة ستشهد مرحلة التشغيل وان مصر جاهزة وفقا للاتفاق اعتبارا من شهراكتوبر المقبل موضحا ان الغاز العراقى سيكون له دورا مؤثرا وكبيرا فى الخط العربى للغاز.

 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد