استئثار التيار الوطني والاخاء بقيادة مجلس النواب وعطية يرفض الاقصاء

mainThumb

28-09-2008 12:00 AM

ترك استئثار كتلتي التيار الوطني والإخاء النيابيتين ردود أفعال سلبية من بقية أعضاء المجلس " كتلة الأحرار أو الوطنية والمستقلين " ويبلغ عددهم حوالي 45 نائبا ، وبدأ ان ردة الفعل الأولى بعد ترشيح التيار الوطني لعضوه عبد الله الجازي لموقع النائب الأول للرئيس أن أعلن النائب خليل عطية (كتلة الأحرار) عزمه خوض انتخابات النائب الأول، معلنا في ذات الوقت  في معرض حديثه لـ"السوسنة" أنه مستعد للانسحاب لصالح أي نائب يترشح للموقع ممن أقصوا عن المكتب الدائم واللجان الدائمة الـ 45 نائبا . وكانت كتلة التيار الوطني النيابية انتخبت النائب عبد الله الجازي الاحد ليكون مرشحها لموقع النائب الأول في انتخابات المكتب الدائم المقررة في الخامس من الشهر المقبل، عقب الافتتاح الرسمي، وانتخبت الكتلة النائب أحمد العتوم ليكون مرشحها لموقع مساعد، فيما حسم مبكرا ترشيح المهندس عبد الهادي المجالي لرئاسة المجلس.

ونفى رئيس التيار المهندس عبد الهادي المجالي رغبة كتلته  بالسيطرة على المقاعد القيادية في المجلس سواء لجهة المكتب الدائم أو لجهة اللجان مشيرا الى ان اجتماع الذي عقد الاحد شهد التباحث في موضوع حصة التيار  الوطني في المكتب الدائم واللجان خلافا لما يدعيه الآخرون بأننا سنسيطر على المجلس وسنأخذ كل اللجان والمكتب الدائم".

وينافس احمد العتوم على الترشح لموقع مساعد خمسة مرشحين من أعضاء التيار فقد حصل احمد العتوم على ( 17 صوتا) كان نصيب ناريمان الروسان (7 أصوات ) ، ريم القاسم (7 أصوات) إنصاف الخوالدة ( 6 أصوات) ، صوان الشرفات (6 أصوات) ، محمد أبو الهية (3 أصوات).

ولا يستبعد نواب حسب ما اشاروا لـ " السوسنة " أن يطرح المعارضون لتحالف التيار والإخاء إمكانية مقاطعة انتخابات المكتب الدائم واللجان، وهو ما نقل عن رئيس الكتلة الوطنية التي يرأسها النائب زياد الشويخ وأغلبها ممن انشقوا عن التيار مؤخرا.

وقال مراقبون برلمانيون لـ " السوسنة " ان رئيس المجلس للدورة المقبلة سيكون المهندس عبد الهادي المجالي، وربما تنافسه لغايات كسر مبدا التزكية النائب فلك الجمعاني، فيما لا يعرف بعد منافسين للجازي باستثناء عطية، الذي سبق وان فاز بموقع النائب الأول في مجلس سابق، كما لا يعرف منافس تيسر شديفات (الإخاء) على موقع النائب الثاني، فيما أحمد العتوم رشح عن التيار لموقع مساعد فيما يرجح أن ترشح الإخاء أما النائب نصار القيسي أو النائب أمنة الغراغير لموقع المساعد الآخر.

ويرجح أن تتولى كتلة الإخاء رئاسة لجنة التربية ويرأسها النائب محمد الشرعة، والإدارية ويرأسها مبارك أبو يامين العبادي، والخدمات العامة ويرأسها أحمد الصفدي، والزراعة والمياه ويرأسها حازم الناصر. كما رشح من معلومات لـ " السوسنة " عزم التيار الوطني تولية النائب مفلح الرحيمي رئاسة اللجنة المالية والاقتصادية، ومحمد أبو هديب رئاسة لجنة الشؤون العربية والدولية، وفخري أسكندر لجنة الحريات العامة ، وعاطف الطراونة لجنة الطاقة.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد