نمو تحويلات المغتربين الأردنيين بنسبة 26%

mainThumb

27-06-2007 12:00 AM

نمت تحويلات المغتربين الاردنيين بنسبة 4ر26%، في الثلث الاول من العام الحالي لتصل إلى نحو 5ر7 مليون دينار، وارتفع الدخل السياحي، بنسبة 30% ليبلغ 370 مليون دينار، بحسب بيانات رسمية.

وتتركز غالبية المغتربين الاردنيين في دول الخليج، خاصة في السعودية ودولة الامارات، وصل عددهم إلى 500 ألف وفي الكويت 42 الفاً.

وكان المغتربون الاردنيون حولوا مبالغ قيمتها 2ر8 مليار العام الماضي، بما يعادل 2% من حجم الناتج المحلي الاجمالي.

وينظر على الدوام لتحويلات المغتربين باهمية لما تمنحه من دعم مباشر لميزان المدفوعات وتغطية جزء كبير من العجز في ميزانه، إلى جانب اعتبارها مصدر دخل مهم لذوي المغتربين لإعانتهم على تغطية تكاليف المعيشة الآخذة بالارتفاع.

من جانبه اعلن البنك المركزي ان رصيده من احتياطي العملات الاجنبية وصل إلى 29ر6 مليار دولار بارتفاع نسبته 1ر3%، بيد ان الاحتياطيات لديه تراجعت في مايو/أيار الماضي بواقع 22 مليون دولار.

واكد البنك في بيان له ان القيمة الموجودة لديه تكفي لتغطية مستوردات البلاد من السلع والخدمات لمدة تزيد على ستة اشهر.

على الصعيد المالي تراجع صافي التدفقات الاستثمارية المباشرة في الاشهر الثلاثة الاولى من العام الحالي بواقع 62%، وفضلت مصادر رسمية عدم التعليق على التراجع الذي ظهر للمرة الاولى خلال ما يزيد على العامين، بيد ان الخبير الاقتصادي يوسف منصور رده لتحسن المناخ الاستثماري في دول اخرى، داعياً إلى دراسة الاسباب ليتسنى العمل على تحسين تنافسية الاردن على صعيد بيئة العمل، والعمل على تشجيع وتحفيز تلك البيئة داخلياً.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد