ترحيب باخضاع المواقع الالكترونية لقانون المطبوعات

mainThumb

26-07-2011 03:32 PM

رحب نقيب الصحفيين طارق المومني بالتعديلات الجديدة على قانون المطبوعات والنشر التي تضمن لناشري المواقع الالكترونية مزيدا من الحصانة ، نافيا ان يكون رئيس تحرير الموقع  ملزما بالتسجيل في عضوية نقابة الصحفيين .

 

واكد المومني سعي النقابة لوضع نص يؤكد حصرية النظر في القضايا التي تنشر في المواقع وفق قانون المطبوعات والنشر مشيرا الى ان النقابة ستبذل  الجهود كافة للتعاون مع اصحاب المواقع لتنظيم عملها  بما يضمن مزيدا من الحصانة لها .

 

ولفت الى ان تنظيم عمل تلك المواقع يساهم في زيادة مهنية العمل الصحفي لمختلف المؤسسات الصحافية في الاردن مشيرا الى اهمية  ان يشمل القانون تعديل العديد من البنود مثل الغرامات المالية العالية ومواد معينة تحمل التأويل والتشهير اضافة الى غيرها من البنود التي تحتاج لتعديل بحسب المومني الذي لفت الى ان التعديل اكتفى بالمواقع الالكترونية ولم يشمل المؤسسات الصحافية الاخرى .

 

بدوره بين النائب جميل النمري رئيس لجنة التوجيه الوطني ان التعديلات على قانون المطبوعات والنشر شملت التعريف بالموقع الالكتروني كمطبوعة صحافية والتسجيل للمواقع  في دائرة المطبوعات والنشر مع عدم الالزامية بالاضافة الى ان القانون لم يخضعها  لشروط ترخيص المطبوعة الصحافية مثل رأس المال والشروط المترتبة على الترخيص .

 

و اكد النمري على ان الهدف من تعديل القانون تحقيق بعض الامتيازات التي تتوفر لوسائل الاعلام المعترف بها ومنها ما ينشر في المواقع على ان يحاسب في ضوء قانون المطبوعات الذي يمنع حجز الصحفيين في قضايا النشر ، مشيرا الى ان القانون يضمن  تنظيم عمل تلك المواقع وحمايتها وضمان حق العاملين فيها من الصحفيين ولا يحد من الحرية الصحافية في النشر.

 

ولفت  الى ان بعض الافكار المسبقه جعلت من القانون قمعيا موضحا  ان القانون لا يحد من الحريات الصحافية  وليس بالضرورة ان يتم اخذ ما جاء من الحكومة على القانون مشيرا الى ان اللجنة نظمت ظهر اليوم لقاء مع نقابة الصحفيين ودعت اصحاب المواقع كافة  للحوار والتعاون من اجل صيغه نهائية للقانون ترضي جميع الاطراف في الوسط الصحفي   .

 

من جهته رحب رئيس تحرير موقع السوسنة الإخباري طايل الضامن بتعديل قانون المطبوعات والنشر بإخضاع المواقع  للقانون بما يضمن حماية حقوق  الصحفيين العاملين فيها وتنظيمها بما يتلائم مع العمل الصحفي المهني .

 

وبين انه وقبل شمول تلك المواقع بمظلة القانون كانت تخضع لقانون العقوبات ، مشيرا الى ان تعديلات القانون بتسجيل المواقع ضمن المطبوعات والنشر جاءت لضمان عدم التعرض للصحفيين للمسائلة او للحبس.

 

واوضح الضامن ان القانون يضمن تنظيم وادارة وحماية المواقع الالكترونية والعاملين فيها لافتا الى وجود عدة مواقع مجهولة أساءت  للعمل الصحفي داعيا تلك المواقع الى العمل تحت الضوء وبالمهنية الصحفية لضمان مهنيتها في  نشر المعرفة والحقائق  للمؤسسات الرسمية وغير الرسميه .

( فاتن سلمان – موقع كلية الاعلام في جامعة اليرموك )


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد