امانة عمان تتسلم عروض دراسة الجدوى والتصميم المبدئي لقطار عمان

mainThumb

15-07-2009 12:00 AM

تسلمت دائرة العطاءات والمشتريات في امانة عمان اليوم الاربعاء العروض الفنية والمالية لمشروع دراسة الجدوى الاقتصادية والتصميم المبدئي لقطار عمان.
ويتضمن المشروع إجراء دراسة جدوى اقتصادية وتحضير التصاميم المبدئية لشبكة تشمل ثلاثة خطوط قطارات بطول 40 كيلومترا في العاصمة عمان.
ويبدأ الخط الأول من مجمع المحطة وهو نقطة نهاية القطار الخفيف بين عمان والزرقاء، انتهاء بتقاطع مرج الحمام "شارع المطار" مروراً بوسط البلد ومبنى أمانة عمان الكبرى ومنطقة الأبراج في وادي عمان.
اما الخط الثاني فيبدأ من موقع مشروع بيتنا "الجسور العشرة" جنوب شرق عمان وينتهي عند مبنى القيادة العامة مروراً بوسط البلد فالعبدلي وشارع مكة، فيما يبدأ الخط الثالث من دوار المدينة الرياضيةً انتهاء بدوار الجمرك جنوب عمان مروراً بمبنى الأمانة.
ومن المتوقع أن تخرج الدراسة بالخيار التقني الأمثل "مترو أو قطار خفيف" الذي سيتم اعتماده لشبكة القطارات في مدينة عمان.
يشار الى ان البنك الدولي يتكفل بتكاليف الدراسة كجزء من التمويل الذي يقدمه لمشروع ممر عمّان التنموي والذي تديره وزارة الأشغال العامّة والإسكان، ويأتي المشروع بالتزامن مع مشروع تحضير التصاميم النهائية لشبكة الحافلات السريعة الذي تمت إحالته نيسان الماضي على شركة بريطانية متخصّصة، وتشمل المرحلة الأولى منه ثلاثة خطوط يتوقع أن تبدأ الأعمال الإنشائية الأولية لها في تشرين الأول المقبل فيما يبدأ تشغيل الحافلات نهاية عام 2010.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد