اغلاق 8 مصانع مواد غذائية لارتكابها مخالفات صحية حرجة !

mainThumb

21-10-2008 12:00 AM

اغلقت المؤسسة العامة للغذاء والدواء ثمانية مصانع للحوم والزيوت النباتية والبسكويت والعصائر والشبس لارتكابها مخالفات صحية حرجة حفاظا على الصحة والسلامة العامة اخيرا. وقال مساعد مدير الرقابة على الغذاء في مكتب العاصمة الدكتور محمد الخريشا "ان الاغلاق شمل مصنعين للحوم اظهرت نتائج الفحوص المخبرية للمنتج النهائي ان العدد البكتيري اعلى من المسموح به فضلا عن تطرية اللحوم المجمدة والتي تعطي قيمة غذائية اقل من الطبيعي".

وعن اغلاق مصنعين للزيوت النباتية اوضح ان سبب الاغلاق الخوف من استخدام مضافات(مواد تستخدم لحفظ المنتج النهائي)منتهية الصلاحية في عملية الانتاج وجدت في المصنعين عند الكشف عليهما.

واغلق مصنعان لرقائق البطاطا"التشيبس"وفق الخريشا احدهما غير حاصل على ترخيص مزاولة المهنة فضلا عن ضبط اربع عبوات بوزن20 كيلو غرام من المنكهات(الخلطات المستخدمة لاضافة طعم خاص)المنتهية الصلاحية اتلفت جميعها.

وقال:"إن سبب اغلاق المصنع الأخر عدم حصوله على ترخيص مزاولة وافتقاره للشروط الصحية. وأشار الى أن المؤسسة اتلفت نصف طن من حشوة الكريما لمخالفتها شروط الحفظ في مصنع البسكويت الى جانب اغلاق المصنع واتلاف كامل الكمية المنتجة.

وأغلق مصنع العصير لحين ظهور نتائج الفحوص المخبرية لعينات جميع المواد التي تدخل في عملية التصنيع فضلا عن قيام المؤسسة بسحب عينات من مياه المصنع للتأكد من سلامتها وصلاحتيها للاستهلاك البشري.

ونفذت فرق الرقابة خلال الاشهر الثلاثة الاخيرة1844 زيارة تفتيشية وفق الخريشا الذي اوضح ان499 مؤسسة حققت الشروط فيما صدرت بحق الباقي مخالفات متنوعة.

وحررت المؤسسة1210 انذارا و38 مخالفة واخذت144عينة للفحص المخبري للتأكد من صلاحيتها وسلامتها للاستهلاك البشري.

واستلمت المؤسسة في الربع الثاني من العام الحالي373 شكوى في عمان شملت مطاعم ومخابز ومولات وشركات استيراد وتصدير وكفتيريات ومطاحن وملاحم ومحامص ومصانع غذائية وبقالات ومحال بيع حلويات ومجمدات واكشاك وبسطات وصوامع حبوب وسيارات بيع ومحال ذبح دجاج ومقاصف مدرسية وصيدليات وصالونات حلاقة ومشاغل داخل منازل وغيره.

وأصدرت المؤسسة16 ايقاف عن العمل و10 قرارات اغلاق و282 انذارا كما ضبطت واتلفت عدة مواد منتهية الصلاحية من ضمن المؤسسات التي فتشت عليها فرق الرقابة.-(بترا)



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد