فاو: أسعار الغذاء العالمي ترتفع في آذار

mainThumb

08-04-2021 05:35 PM

السوسنة - قالت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو)، الخميس، إن الأسعار العالمية للسلع الغذائية ارتفعت في آذار الماضي، مسجلة زيادتها الشهرية العاشرة على التوالي.

اقرأ ايضا:  مصدر مسؤول يوضح حول مغادرة باسم عوض الله البلاد

وذكرت (فاو)، ومقرها روما في بيان على موقعها الإلكتروني، أن مؤشرها الخاص بأسعار الغذاء، والذي يتتبع التغيرات الشهرية في الأسعار الدولية للسلع الغذائية، بلغ 5ر118 نقطة في آذار، بزيادة 1ر2 بالمئة عن شباط، ووصل بذلك لأعلى مستوى منذ حزيران 2014.
 
وقاد الزيادة في آذار مؤشر أسعار الزيوت النباتية لمنظمة الأغذية والزراعة، الذي ارتفع بنسبة 8 بالمئة عن الشهر السابق، ليسجل أعلى مستوى في 10 سنوات تقريبا، ويرجع ذلك جزئيا إلى توقعات الطلب القوي من قطاع الديزل الحيوي.
 
وارتفع مؤشر الفاو لأسعار منتجات الألبان بنسبة 9ر3 بالمئة مقارنة بشهر شباط، مع دعم أسعار الزبدة بسبب نقص الإمدادات إلى حد ما في أوروبا، وارتباطا بزيادة الطلب تحسباً لانتعاش قطاع الخدمات الغذائية.
 
كما ارتفعت أسعار مسحوق الحليب، مدعومة بارتفاع الواردات في آسيا ولا سيما الصين.
وارتفع مؤشر الفاو لأسعار اللحوم بنسبة 3ر2 بالمئة عن شباط، مع ارتفاع واردات الصين وزيادة المبيعات الداخلية في أوروبا قبل عطلة عيد الفصح التي تدعم زيادة أسعار لحوم الدواجن.
 
 
على النقيض من ذلك، انخفض مؤشر الفاو لأسعار الحبوب بنسبة 8ر1 بالمئة، لكنه ما يزال أعلى بنسبة 5ر26 بالمئة مما كان عليه في آذار 2020.
 
وانخفضت أسعار تصدير القمح أكثر من غيرها، مما يعكس الإمدادات الجيدة بشكل عام وآفاق الإنتاج المواتية لمحاصيل 2021.
 
كما تراجع مؤشر الفاو لأسعار السكر بنسبة 0ر4 بالمئة في الشهر الماضي مقارنة مع شباط، مدفوعاً باحتمالات الصادرات الكبيرة من الهند، لكنه ظل أعلى من مستواه في العام السابق بأكثر من 30 بالمئة.
 

 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد