11 سبباً صحياً .. لتأكل الشوكولاتة الداكنة

mainThumb

16-02-2021 08:33 PM

السوسنة- يلجأ الكثير منا إلى الشوكولاتة لرسم ابتسامة على وجهه بعد أوقات من التوتر أو الحزن، وفي أوقات الاحتفال والسعادة وكذلك الملل.

قطعة صغيرة من الشوكولاتة الداكنة عالية الجودة لا ترفع من مزاجك فحسب، بل يمكن أن تكون مفيدة أيضاً لصحة قلبك، ولها فوائد صحية أخرى وفقاً لدراسة جديدة نُشرت في المجلة الأوروبية لأمراض القلب الوقائية.

وبحسب صحيفة "التلغراف" البريطانية تابع العلماء المشاركون نتائج ست دراسات سابقة، عبر 330 ألف مشارك ووجدوا أن أولئك الذين تناولوا الشوكولاتة أكثر من مرة في الأسبوع كانوا أقل عرضة للإصابة بمرض الشريان التاجي بنسبة %8.

اقرأ المزيد: مهرها 18 مليون دولار.. هكذا أصبح شكل الفنانة جيهان نصر بعد 20 عاماً من الاعتزال (صور)

 

وأشار المؤلف الرئيس الدكتور شاياكريت كريتاناونج من كلية بايلور للطب، هيوستن، تكساس إلى أن الشوكولاتة تحتوي على العناصر الغذائية الصحية للقلب مثل الفلافونويد والميثيل زانثين والبوليفينول وحمض دهني، والتي قد تقلل الالتهاب وتزيد من نسبة الكوليسترول الجيد.

وفي ما يلي 11 فائدة صحية محتملة للشوكولاتة عالية الجودة:

1- جيدة للقلب والدورة الدموية، حيث وجدت الدراسة أن 70 غراماً من الشوكولاتة الداكنة تساعد في استعادة مرونة الشرايين وتمنع خلايا الدم البيضاء من الالتصاق بجدران الأوعية الدموية التي تسبب انسداد الشرايين وحدوث النوبات القلبية.

2- تقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، فقد اكتشف باحثون في فنلندا أن استهلاك الشوكولاتة الداكنة يقلل من خطر الإصابة بسكتة دماغية بمعدل مذهل يبلغ %17.

3- غنية بالمعادن المفيدة، مثل البوتاسيوم الذي يستخدم في الأداء السليم للعضلات وتنظيم النوم، والزنك الذي يساهم في تعزيز الجهاز المناعي وبناء العضلات، والسيلينيوم الذي يساهم في الخصوبة ونمو الشعر. بالإضافة إلى ذلك، يوفر 100 غرام من الشوكولاتة الداكنة (%70 كاكاو) %67 من الحديد.

اقرأ المزيد: بإطلالة ساخنة.. نسرين طافش تسمح للرياح بكشف المستور وتتخلى عن سروالها (صور)

 

4- تخفض الكوليسترول الضار، فقد ثبت أن الشوكولاتة الداكنة مليئة بمضادات الأكسدة التي تمنع الكوليسترول السيئ من تأكسد الخلايا التي يمكن أن تؤدي إلى تلف الخلايا والأنسجة.

5- تحسن البشرة، حيث يمكن للمعادن التي تسمى الفينولات ومضادات الأكسدة الموجودة في الشوكولاتة الداكنة أن تحمي الجلد من التأثير المؤكسد للأشعة فوق البنفسجية.

6- تساعد على إنقاص الوزن. يقول عالم الأعصاب ويل كلور عندما تذوب قطعة صغيرة من الشوكولاتة الجيدة على اللسان قبل 20 دقيقة من تناول الوجبة، فإنها تحفز الهرمونات في الدماغ على الشعور بالامتلاء، ما يقلل من كمية الطعام التي تتناولها لاحقاً.

7- جيدة للحوامل والأطفال، فقد وجدت دراسة فنلندية أن الشوكولاتة تقلل من التوتر لدى الأمهات الحوامل، وأن أطفال هؤلاء الأمهات يبتسمون في كثير من الأحيان أكثر من نسل الذين لا يأكلون الشوكولاتة. وقد يكون هذا بسبب احتواء الشوكولاتة على مواد كيميائية يربطها الدماغ بالسعادة، تنتقل من الأم إلى الطفل.

8- قد تمنع مرض السكري، ويبدو الأمر مذهلاً، ولكن ثبت أن الكاكاو يحسن حساسية الأنسولين. لذا فإن الشوكولاتة الداكنة، باعتدال، قد تؤخر أو تمنع ظهور مرض السكري.

اقرأ المزيد: إلهام شاهين تكشف عدد زيجاتها .. وتفجر مفاجأة عن أسباب تطليق أزواجها لها

 

9- مفيدة للدماغ، حيث يُعتقد أن مادة الفلافانول فيها تقلل من فقدان الذاكرة لدى كبار السن، وقد تم العثور على الخصائص المضادة للالتهابات للشوكولاتة الداكنة والمفيدة في علاج إصابات الدماغ مثل الارتجاج. فالالتهاب في الدماغ مسؤول عن جميع أنواع مشاكل الصحة العقلية، وخاصة في الشيخوخة.

10- تجعلك تشعر بالسعادة، فالشوكولاتة على فينيل إيثيل أمين (PEA)، وهي نفس المادة الكيميائية التي ينتجها الدماغ عندما تشعر وكأنك تقع في الحب. يشجع PEA عقلك على إطلاق الإندورفين الذي يمنحك الشعور بالسعادة.

11- تقاوم الاكتئاب، فقد وجدت دراسة أجريت من جامعة كوليدج لندن وجامعة كالجاري وألبرتا هيلث سيرفيسيز كندا أن تناول الشوكولاتة الداكنة يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالاكتئاب أربعة أضعاف.

اقرأ المزيد: رقص ساخن وفاضح لـ”منة عرفة” في غرفة النوم والجمهور: نادوا أبو هشيمة (فيديو)

 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد