وزيرة السياحة تطلع على الواقع السياحي في العقبة

mainThumb

26-05-2011 09:00 PM

أكد رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة المهندس عيسى أيوب دعم السلطة لكل البرامج التي تنفذها وتشرف عليها وزارة السياحة والآثار في العقبة انطلاقا من كون العقبة عاصمة للسياحة العربية العام الحالي وكون الاستثمارات المقامة في العقبة تحتل القطاع السياحي منها ما نسبته50 بالمائة.

وأضاف خلال لقائه وزيرة السياحة والآثار الدكتورة هيفاء أبو غزالة اليوم الخميس أن العقبة بحاجة إلى تواصل جهود وزارة السياحة والآثار وهيئة تشجيع الاستثمار باعتبارهما الجهة صاحبة الاختصاص في تفعيل وتطوير الواقع السياحي وان الجهات المعنية داخل السلطة معنية بتطوير وتعظيم المشاركة بين جميع الجهات بما فيها القطاع الخاص لإنجاح تسويق المنتج السياحي في العقبة ورم والبترا بما يليق بهذا المنتج الذي يحمل الصبغة العالمية.

من جهتها أكدت ابو غزالة أن جميع كوادر الوزارة ستكون في خدمة الواقع السياحي في العقبة وفي جميع الأماكن السياحية في المملكة انسجاما مع التوجيهات الملكية السامية التي تشتغل الحكومة على هديها وتسعى لتنفيذها.

وقالت انه تم منح العديد من التسهيلات للسائح العربي القادم للملكة خلال الصيف من أهمها تنزيل ضريبة المبيعات من16 بالمائة إلى8 بالمئة ومساواة رسوم الدخول لكافة المواقع السياحية بالنسبة للعرب والأردنيين كما سمح لهم بإدخال سيارتين لكل زائر.

وأشارت وزيرة السياحة إلى مباحثات أجريت مع منظمة السياحة العالمية لعقد مؤتمر وزراء دول أميركا اللاتينية في الأردن كما تم الاتفاق على عقد مجلس وزراء السياحة العرب في شهر أيلول المقبل في مدينة العقبة كونها عاصمة السياحة العربية للعام الحالي.

وزارت ابو غزالة مشروع واحة أيله الذي يعد من اكبر المشروعات السياحية العقارية في المنطقة الخاصة واستمعت إلى شرح من مدير المشروع المهندس سهل دودين الذي أشار إلى أن مشروع واحة أيله الذي تبلغ كلفته الإجمالية حوالي مليار دينار سيشكل إضافة نوعية للمنتج السياحي العقاري في العقبة.

وأوضح دودين أن المشروع سيوفر أكثر من3500 فرصة عمل مباشرة وحوالي 14 ألف فرصة غير مباشرة بالإضافة إلى توفيره حوالي1540 غرفة فندقية ومارينا بحرية بمساحة250 دونم يتسع لحوالي300 قارب سياحي، متوقعا أن ينتهي العمل في المرحلة الأولى من المشروع عام2014 حيث تبلغ الكفلة الإجمالية لهذه المرحلة حوالي200 مليون دينار.

وزارت وزيرة السياحة موقع أقدم كنيسة تم اكتشافها في العقبة واطلعت على معالم أيله الإسلامية في قلب مدينة العقبة وتفقدت متحف العقبة التراثي واستمعت إلى شرح مفصل عن واقع السياحة والآثار في العقبة قدمه مدير سياحة العقبة محمود الهلالات.

وفي لقائها مع مدراء وأصحاب الفنادق في مدينة العقبة بحضور رئيس سلطة العقبة الخاصة وأعضاء مجلس المفوضين استمعت ابو غزالة إلى أهم مطالب هذا القطاع التي أوجزها رئيس جمعية فنادق العقبة المستثمر صلاح الدين البيطار حيث أكد أن فنادق العقبة غير الشاطئية والتي تمثل ما مجموعه حوالي70 بالمائة من الغرف الفندقية في العقبة ما زالت تعاني منذ زمن بعيد من عدم توفير منطقة شاطئية لنزلائها وما زالت هذه الفنادق محرومة من أية إطلالة بحرية على الشاطيء والتي تعتبر من أبجديات التسويق الفندقي السياحي في العقبة.

وطالب البيطار بضرورة أن تبادر وزارة السياحة وسلطة العقبة الخاصة إلى تخفيض نسبة الضريبة على المبيعات كما تم تخفيضها في باقي مناطق المملكة لمواجهة صيف سياحي سيكون قاسيا على المنطقة برمتها، كما طالب بإعادة النظر بتسعيرة الكهرباء في العقبة حيث تمثل فاتورة الكهرباء استنزافا كبيرا لمداخيل أصحاب الفنادق، معتبرا جمعية فنادق العقبة المظلة التي تطالب بحقوق الفنادق في العقبة بعد أن تم تهميش هذا القطاع وغيابه فترات طويلة عن مراكز صنع القرار.

ووعد رئيس السلطة بدراسة احتياجات الفنادق في العقبة خاصة موضوع توفير منطقة شاطيئة، معتبرا النهوض بالهم السياحي في العقبة مسؤولية تشاركية بين جميع القطاعات.

وكشف رئيس السلطة عن أن أية جهود تبذل حاليا تقع في باب إنقاذ ما يمكن إنقاذه للاحتفال بالعقبة عاصمة للسياحة العربية وان على الجميع العمل بروح الفريق الواحد لإنجاح هذه التجربة.

من جهتها أكدت وزيرة السياحة والاثار أن الواقع السياحي الحالي غير مطمئن وان المحافظة على صورة المنتج السياحي الأردني عالميا ضرورة تقتضيها المصلحة الوطنية في هذا الظرف الصعب الذي تجتاح فيه المتغيرات أرجاء الإقليم، مشيرة الى جولة تنظمها وزارة السياحة وهيئة تنشيط السياحة ستشمل اربع دول خليجية لتعزيز التعاون السياحي المشترك مع هذه الدول والعمل على استقطاب السياحة العربية الخليجية للأردن.

 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد