وزراء داخلية دول جوار العراق يبحثون في عمان سبل الاستقرار والامن

mainThumb

22-10-2008 12:00 AM

توافد وزراء داخلية دول الجوار العراقي إلى عمان مساء الأربعاء للمشاركة في الاجتماع الوزراي الذي يبدأ أعماله الخميس للبحث في وسائل إعادة الاستقرار لهذا البلد الذي يعاني من اعمال العنف. ويشارك في الاجتماع وزراء داخلية كل من الأردن والعراق والكويت والسعودية وسوريا والبحرين ومصر وتركيا وإيران .

وسيلقي وزير الداخلية عيد الفايز كلمة افتتاح المؤتمر وسيتم خلال الاجتماع تبادل الاراء ووجهات النظر حول افضل السبل لتوفير اواصر التعاون والتنسيق بين مختلف الاجهزة المعنية لتحقيق النتائج المتوخاة لمكافحة الارهاب والتسلل والجريمة المنظمة وتحقيق الامن والاستقرار للعراق والدول المجاورة له .

ويحتل موضوع الامن والاستقرار في العراق والدول المجاورة كافة أهمية كبرى ويقع على راس جدول أعمال المؤتمر الذي يأتي في ظل ظروف صعبة يمر بها العراق والمنطقة بأسرها .

وستركز الورقة الاردنية التي سيقدمها وزير الداخلية الفايز على دور الاردن البارز و حرصه على دعمه ومساندته ومساعدته من اجل مواجهة التحديات التي تواجهه خاصة الامنية في حين سيوفر الاجتماع فرصة للتباحث وتبادل الاراء ووجهات النظر حول افضل السبل لتوفير اواصر التعاون والتنسيق بين مختلف الاجهزة المعنية لتحقيق النتائج المتوخاة لمكافحة الارهاب والتسلل والجريمة المنظمة وتحقيق الامن والاستقرار للعراق الشقيق والدول المجاورة له .

وكانت اللجنة التحضيرية للاجتماع الخامس لوزراء داخلية دول جوار العراق قد عقدت على مدار اليومين الماضيين عدة اجتماعات برئاسة رئيس اللجنة التحضيرية مخيمر ابو جاموس وبحضور وفود الدول المشاركة .

وبدأ وزراء داخلية الدول المشاركة في المؤتمر الوصول الى عمان حيث اعرب وزير الداخلية التركي بشير اتالاني عن تقدير بلاده لاستضافة الاردن مؤتمر وزراء داخلية دول جوار العراق واصفا المؤتمر "بالمهم" لدول المنطقة.وقال ان هذا الاجتماع سيقود النجاح من خلال ادارة الاردن له وبما يحقق تطلعات دول المنطقة .

و ان الاجتماع يشكل فرصة للقاءات الثنائية مثمنا الجهود التي  يبذلها الاردن على الساحة الاقليمية والدولية للمساعدة في جهود الحد من الارهاب. كما وصل وزير الداخلية الكويتي

الفريق الركن الشيخ جابر الخالد الصباح واشاد الوزير الضيف بعمق العلاقات الاخوية بين الاردن والكويت مؤكدا اهمية هذا الاجتماع في مساعدة العراق في حفظ الامن والاستقرار.

من جهته اشار الفايز الى ان العراق بذل جهودا كبيرة ايجابية لمكافحة الارهاب وانهاء العنف مما انعكس بشكل ايجابي على حياة المواطن العراقي مبينا ان جدول اعمال الاجتماع حافل بالمواضيع والقضايا التي سيتم مناقشتها من خلال المؤتمر لمساعدة العرق في هذا المجال.

وقال وزير الداخلية الايراني علي كردان ان الاردن حباه الله بقيادة هاشمية فذة تنتمي جذورها الى النبي محمد صلى الله عليه وسلم جعلت الاردن متميزا في حب ومساعدة الاخرين.

واضاف كردان في تصريح لوكالة الانباء الاردنية لدى وصوله مطار عمان الدولي مساء الاربعاء ان "معالجة القضية العراقية تتوفر نواياها من قبل الدول المجاورة للعراق مستعرضا عمق العلاقات الثنائية التي تربط بين الاردن وايران في مختلف المجالات.

وصل مطار عمان الدولي وزير الداخلية المصري الحبيب العادلي واشاد بعمق العلاقات الثنائية بين البلدين وبالمستوى المتقدم الذي يربط بينهما مؤكدا اهمية المؤتمر لمساعدة العراق في حفظ الامن والاستقرار.

ووصل وزير الداخلية السوري اللواء بسام عبد المجيد للمشاركة في المؤتمر وكان في استقبال اللواء عبد المجيد لدى وصوله حدو جابر محافظ المفرق الدكتور زيد زريقات .



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد