حوافز جديدة للمستفيدين من مبادرة سكن كريم لعيش كريم

mainThumb

27-06-2009 12:00 AM

اكد وزير الأشغال العامة والإسكان المهندس علاء البطاينة ان مجلس الوزراء قرر في جلسته الاخيرة الموافقة على تقديم حوافز مالية للدفعات النقدية التي يدفعها المواطنون المستفيدون من المبادرة الملكية للإسكان "سكن كريم لعيش كريم" وذلك للتسهيل عليهم.
وبين البطاينة السبت آلية الدعم الجديدة والتي اقرت حسم مبلغ يعادل (241) ديناراً و310 فلسات مقابل كل (1000) دينار يسدده المستفيد من ثمن الوحدة السكنية نقداً على ان لا يتجاوز المبلغ المحسوم (6500) دينار مهما كان المبلغ المسدد نقداً، وعلى أن يطبق الدعم على سعر الفائدة للقرض والذي يعادل الثمن المتبقي من سعر الشقة السكنية وذلك للتسهيل.
وافاد بان هذا القرار يأتي استكمالاً لقرار مجلس الوزراء السابق لدعم سعر الفائدة على أثمان الشقق بحيث يصبح سعر الفائدة على القرض السكني الممنوح من البنوك حوالي 5 بالمئة لتحفيز المواطنين الراغبين بدفع دفعات مقدمة أو نقداً من أثمان الشقق السكنية ضمن المبادرة الملكية للإسكان.
واوضح ان القرار يشمل حالات التسديد الثلاثة وهي الاقتراض من جهات تمويلية أو الدفع نقداً أو عن طريق دفع دفعة مقدمة واقتراض المبلغ المتبقي من ثمن الشقة، مبينا ان التسديد النقدي هو أمر اختياري وفقاً لظروف المستفيد وليس إجبارياً أو شرطاً للاستفادة.
من جانبها بينت مدير عام المؤسسة العامة للإسكان والتطوير الحضري المهندسة سناء مهيار أن المؤسسة اعدت كشوفات مالية لآلية احتساب جميع الحالات من خلال كادر المؤسسة المتواجد في مكتب خدمة الجمهور.
واوضحت انه سيتم حسم قيمة مبلغ الحافز من الثمن الأصلي للشقة السكنية وتوجيه المستفيد إلى الجهة المقرضة للحصول على قرض لتسديد باقي ثمن الشقة وتقسيط المبلغ المتبقي بشروط الإقراض الجديدة التي تم التوصل إليها مع الجهات التمويلية ضمن حزمة الإجراءات التسهيلية حسب ظروف ومقدرة المستفيد على السداد.
ونوهت مهيار الى أن مجلس الوزراء كان قد وافق اخيرا على أن يتحمل المستفيد 3,5 نقطة من الفائدة وتتحمل الحكومة الفرق بحد أعلى (5) نقاط في حال كانت أسعار الفائدة لا تتجاوز 8,5 نقطة، وفي حال كانت أسعار الفائدة على قرض المستفيد أعلى من 8,5 نقطة فإن الحكومة تتحمل (5) نقاط ويتحمل المستفيد الفرق.
يذكر ان المؤسسة العامة للاسكان والتطوير الحضري تعمل على تمكين المواطنين خاصة ذوي الدخل المتدني من الحصول على سكن كريم ضمن بيئة حضرية مناسبة تحقيقا لتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني حيث نفذت 176 مشروعا اسكانيا متكامل الخدمات في كافة محافظات المملكة.(بترا)



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد