الأردن والصين يوقعان اتفاقية تعاون اقتصادي

mainThumb

23-06-2009 12:00 AM

وقع الاردن والصين الاثنين اتفاقية تعاون اقتصادي وفني وتبادل رسائل لتزويد الأردن ببعض التجهيزات الأمنية والدفاع المدني.

وتتضمن الاتفاقية التي وقعتها وزيرة التخطيط والتعاون الدولي سهير العلي وعضو اللجنة الدائمة للمكتب السياسي للمجلس المركزي للحزب الشيوعي الصيني وأمين اللجنة المركزية لفحص الانضباط للحزب خه قوه تشيانغ ، ونائب وزير التجارة الصيني فو زي ينغ بحضور السفير الأردني في بكين انمار الحمود والسفير الصيني في عمان يو هونغ يانغ تمويل احتياجات مديريتي الدفاغ المدني وقوات الدرك بقيمة 30 مليون يوان صيني أي ما يعادل 38ر4 مليون دولار.

وبلغ حجم القروض والمنح والمساعدات التي قدمتها الصين للأردن خلال السنوات الماضية حوالي 111 مليون دولار أميركي، منها 3ر47 مليون دولار على شكل منح إضافة إلى 5ر63 مليون دولار على شكل قروض ميسرة ذات مدة سداد طويلة وفوائد مخفضة.

وبحثت العلي مع الوفد الذي يزور الأردن حاليا التصورات المستقبلية لدعم وتطوير العلاقة بين البلدين في مختلف مجالات التعاون، خصوصا فيما يتعلق بزيادة حجم المساعدات الصينية للأردن، وزيادة حجم التبادل التجاري وتشجيع الاستثمار والتبادل السياحي بين البلدين.

وعرضت العلي للوفد تطورات الاقتصاد الأردني خلال الفترة الماضية معربة عن شكر الأردن لحكومة وشعب جهورية الصين الشعبية مشيدة بالعلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين والتي حرصت كل من قيادتي البلدين الصديقين على تدعيمها وتمتين أواصر الصداقة وتطوير وتنمية العلاقات السياسية والاقتصادية والتجارية والثقافية.

من جهة أخرى أكدت العلي رغبة الحكومة الأردنية في تطوير وتعزيز علاقاتها الثنائية مع الصين، مبينة بان العلاقات بين البلدين الصديقين تشهد تطورا متميزا في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية.

من جهته أعرب نائب وزير التجارة الصيني والوفد المرافق عن سعادته لزيارة الأردن، والالتقاء بالمسؤولين الأردنيين، حيث اعتبرها فرصة ثمينة لتبادل وجهات النظر حول مختلف مجالات التعاون الحالية والمستقبلية بين البلدين الصديقين والتي تشهد تطورا خصوصا في ضوء الزيارة الأخيرة التي قام بها جلالة الملك عبدالله الثاني إلى الصين في العام الماضي والتي ساهمت بشكل فاعل في دفع وتوطيد العلاقات بين البلدين الصديقين، مؤكداً في الوقت نفسه التزام الحكومة الصينية الاستمرار بتوفير برامج الدعم المختلفة المالية والفنية للأردن في مختلف المجالات، وبما يساهم في تطوير وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين.    -( بترا)



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد