المعايطة يحاور صحافيي الغد

mainThumb

01-03-2008 12:00 AM

السوسنة - التقى عدد من اعضاء الهيئة العامة في "الغد" أمس مع الكاتب الصحافي الزميل سميح المعايطة المرشح لمنصب نقيب الصحفيين في الانتخابات المتوقع أن تجرى في الأسبوع الأخير من نيسان (ابريل) المقبل مع موعد انعقاد اجتماع الهيئة العامة العادي للنقابة.

وتصدرت قائمة مطالب صحافيي "الغد" من مجلس نقابتهم الجديد في تحسين الواقع المعيشي للإعلاميين في ضوء موجة غلاء الأسعار التي يعيشها الأردن، فضلا عن تعزيز الحريات الإعلامية وتوسيع باب العضوية فيها عبر تعديل قانونها.

واقترحوا خلال الاجتماع، الذي شارك فيه رئيس تحرير الجريدة الزميل جورج حواتمة، أن يكون بحوزة النقابة "نظام للرواتب" يتم وفقه تحديد رواتب الصحافيين العاملين في المؤسسات الصحافية ووسائل الإعلام المختلفة، واعتماد نظام للتقاعد وتوسيع فرص استثمار النقابة بما يعود على أعضائها بالنفع، سيما وأن القانون أتاح للنقابة الحصول على الأموال لتحسين أوضاع أعضائها المالية.

وقال الزميل المعايطة، إن مجموعة أولويات سيتم التركيز عليها حال فوزه بمنصب نقيب الصحافيين أبرزها الدفاع عن حقوق الصحافي وحماية حقه في حياة كريمة، وتحويل النقابة إلى مؤسسة قوية بهيئاتها وقوانينها، إضافة إلى السعي نحو تعديل التشريعات المقيدة للحريات الإعلامية بما في ذلك تعديل قانون النقابة، والتركيز على التأهيل والتدريب لصقل قدرات الصحافيين وتطوير مهاراتهم.

وتمنى المعايطة أن يكون اختيار أعضاء مجلس النقابة بمن فيهم النقيب خاضعا لقناعة الصحافي وحريته في الاختيار من دون أن يكون القرار المؤسسي أو العلاقات الشخصية هي الطريق إلى مجلس نقابة الصحفيين.

ويشار إلى أن الانتخابات إلى مجلس نقابة الصحفيين والنقيب للدورة المقبلة بدأت تتصاعد وتيرتها بتبلور الأسماء التي ستترشح لمنصيب النقيب، حيث أكد لغاية تاريخه كل من رئيس تحرير جريدة الرأي الزميل عبدالوهاب زغيلات، ورئيس مجلس إدارة صحيفة الدستور الزميل سيف الشريف، والزميل إياد الوقفي من صحيفة الرأي، والزميل عمر عبندة مدير عام وكالة الأنباء الأردنية السابق، والزميل جمال شواهين ترشحهم لمنصب النقيب إلى جانب المعايطة.

ويتحدد موعد انتخابات مجلس النقابة الذي يتألف من نقيب وعشرة أعضاء يمثلون القطاعات المختلفة في النقابة, وفقا لقانونها لعام 1998، علما أن باب الترشيح لمركز النقيب ولعضوية المجلس يفتتح قبل خمسة عشر يوما من الموعد المحدد لإجراء الانتخابات ويغلق قبل ثلاثة أيام من ذلك الموعد. ويحق لاعضاء الهيئة العامة للنقابة البالغ نحو 780 عضوا يحق لهم المشاركة في انتخابات مجلس النقابة.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد