فيس بوك وسيلة جديدة للتعارف بين الطلبة والطالبات في السعودية

mainThumb

03-04-2011 02:26 PM

لم يعد مجرد صفحة للتعارف يتردد عليه البعض ، بل أصبح ملجأ للتعارف يتردد عليه نسبة كبيرة جدا من طالبات وطلاب الجامعات السعودية ..

فقد أظهرت دراسة حديثة أن 77 % في المائة من طالبات وطلاب الجامعات السعودية يستخدمون شبكة التواصل الاجتماعية (الفيس بوك) وأنه أصبح ملجأ لهم للتعارف والتواصل ، وأن نحو 50 في المائة من العينة يمتلكون صفحات ترويجية تستخدم بشكل دائم .

وأكدت الدراسة - التي أعدها طالب الماجستير في (جامعة الملك سعود) - جارح العتيبي أن الطالبات وطلاب محافظة جدة يعدون من أكثر طلاب المملكة للشبكات الاجتماعية ، إذ بلغت نسبة المستخدمين 98 في المائة وبلغت نسبتهم في الرياض نحو 68% .

وأوضح الباحث العتيبي أن السبب في تدني النسبة في الرياض عدم استخدام الفتيات للإنترنت والشبكات الاجتماعية ، مفيدا أن 94% من العينة أثر (الفيسبوك) على متابعتهم لوسائل الإعلام المختلفة ؛ إذ يقدم لهم الموقع الأخبار صور والفيديوهات .

وأشارت الدراسة إلى أن الإيجابيات التي يراها مستخدمو (الفيس بوك) أنه يساعدهم في تحصيلهم العلمي وتبادل المعلومات يزيد من التواصل والترابط الاجتماعي بين الأصدقاء ، ويساعد على إبراز المواهب وصقلها ..

مبينة أن السلبيات التي تكمن في تأثيره على الارتباطات الاجتماعية الأسرية لكثرة استخدام أفراد الأسرة للموقع .. إضافة إلى الاستخدام المفرط للموقع لساعات طويلة، بينما توضح الدراسة أن معدل استخدام المسجلين للموقع مرتفع جدا .. حيث اتضح أن 64% منهم يستخدم الموقع من ساعة إلى ست ساعات يوميا ، وأن أكثر من يستخدم الموقع هم المتزوجون .. إذ كشفت الدراسة أنهم أكثر استخداما له من العزاب.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد