اميركا تدرس إغلاق معتقل جوانتانامو

mainThumb

04-11-2007 12:00 AM

السوسنة - ذكرت صحيفة نيويورك تايمز في طبعتها الصادرة الاحد أن مسؤولين في ادارة الرئيس الامريكي جورج بوش يمعنون النظر في خطة ستضمن المزيد من الحقوق للمعتقلين في جوانتانامو في اطار جهود لاغلاق المنشأة ونقل محتمل لبعض المعتقلين لمواقع في الولايات المتحدة.

وقالت الصحيفة مستشهدة بمسؤولين أمريكيين يشاركون في المناقشات ان المقترحات لتعديل الاجراءات التي تحدد معايير الاحتجاز الصحيح للمسجونين تتضمن منح المعتقلين حق تمثيلهم قانونيا في جلسات المحاكمة.

وأضاف التقرير أن اقتراحا بمنح قضاة اتحاديين سلطة اتخاذ القرار الخاص باحتجاز المشتبه بهم بدلا من الضباط العسكريين محل البحث.وقالت الصحيفة ان مسؤولين اكدوا أن نقل معتقلين للاراضي الامريكية سيتطلب تعزيزا لاجراءات الحماية.

وقال مسؤولون ان المناقشات الحالية عن سبل اغلاق معتقل جوانتانامو اكتسبت زخما في الاسابيع الاخيرة مع توجيه وزير الدفاع روبرت جيتس لمستشاريه للعمل على اقتراح لتنفيذ ذلك.

وقال مسؤولون للصحيفة في مقابلات ان المناقشات الدائرة حول حقوق المعتقلين ليس اعترافا بتطبيق سياسات خاطئة في جوانتانامو لكنه اشارة على أن واشنطن تقيم عواقب اغلاق المعتقل ونقل السجناء للاراضي الامريكية. وأضاف التقرير أن بعض المسؤولين في ذات الوقت يعارضون اجراء تعديلات كبرى في سياسة التعامل مع معتقلي جوانتانامو. وذكرت الصحيفة أن الامر سيتطلب اقرار تشريع يسمح باحتجاز المعتقلين الذين يوصفون بأنهم يشكلون تهديدا "لحين انتهاء الاعمال العدائية" في الحرب على الارهاب قبل أن يتسنى نقلهم للولايات المتحدة كما يجب أولا العثور على موقع امن لنقلهم اليه والانتهاء من بنائه أيضا.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد