6 طرق ايجابية لتأديب طفلك دون عنف

mainThumb

22-04-2020 11:12 AM

السوسنة - يعاني الكثير من الأهل من عناد أطفالهم ، ويجدون صعوبة كبيرة في كيفية التعامل معهم ، وقد يلجأ بعض الأباء الى تعنيف الطفل مما يؤثر بطريقة سلبية على نفسية الطفل ، ويمكن أن يتأثر ويصدر منه رد فعل يتمثل في أمراض نفسية تحتاج الى اخصائيين للمعالجة ويمكن أن تتفاقم المشكلة الى مشاكل صحية تؤدي احيانا الى الموت . في حين أنه يمكن أن نجد طرق أكثر فعالية الطفل ينتج منها طفل معافى بدنيا ونفسيا وناجح اجتماعيا ووظيفيا .

اقرأ أيضا:كيف تتشكل شخصية الطفل ؟

أضرار تعنيف الأطفال : • يؤثر التعنيف البدني أو النفسي أو اللفظي على الحالة النفسية لدى الأطفال فيصبح الطفل المعنف انعزاليا وانطوائيا ، وعديم الثقة بنفسه مما يؤثر على حياته المستقبلية فيصبح اقل اندفاعا لانه يخاف من الفشل الذي بدوره سيدفع عليه وابلا من التأنيب والاستهزاء وبالتالي يفضل الطفل عدم خوض التجربة على المواجهة .


• وقد يدفع التعنيف الاطفال الى الهروب من المكان الذي لا يرتاحون فيه ويوجهون فيه شتى أشكال العنف مما يؤدي الى ازدياد أعداد أطفال الشوارع والمشردين.


• يمكن للضرب أن يحدث عاهة مستديمة للطفل اذا ما رتطم رأسه أو أحد أعضائه بشيء صلب يؤدي الى حدوث الكسور أو التشوهات الجسدية أو حتى التشوهات النفسية مثل التأتتأة أو الالجنون أو التلعثم حتى وان لم يكن بقصد من أحد الابوين .

اقرأ أيضا:5 أعشاب طبيعية مسكنة للألم

• يمكن أن يؤدي الضرب المبرح الى موت الفطل أيضا لا شك
هل يعني هذا ترك الأطفال وعدم م عاقبتهم على أخطائهم التي يرتكبونها بحق أنفسهم وبحق الأخرين ، مما يؤدي الى انتاج جيل فاسد لا يعرف الأخلاق والقيم ؟


طرق ايجابية لعقاب الأطفال
هناك طرق وضعها الأخصائيين من أجل الوصول الى الهدف المرجو أهمها :


• زاوية العقاب
وهي عبارة عن مكان خاص توجده الأم لمعاقبة الطفل ويكون عبارة عن كرسي مريح يوضع فيه الطفل عندما يذنب لمدة دقيقة لكل سنة من عمره ، فاذا كان عمر الطفل 3 سنوات يجلس في مكان العقاب 3 دقائق فقط ويترك وحيدا دون الكلام اليه .ستقلل هذه الطريقة من الأشياء المزعجة التي يقوم بها ، لان الجلوس وحيدا سيجعله يفكر بما حدث ويأنب نفسه على ما فعله .

اقرأ أيضا:من أين جاءت الأمثال؟

• علاج الأذى
تستخدم هذه الطريقة عندما يتسبب الطفل في التخريب احداث الفوضى ، بحيث يجب عليه المساعدة في ترتيب المكان واصلاح ما أفسده ، هذه الطريقة ستشعر الطفل بالمسؤولية وبالمعاناة التي تعيشها الأم من أجل الحفاظ على بيت نظيف وأنيق ، مما سيردع الطفل عن احداث الفوضى .


• الاعتذار
يمكن أن لا يفهم الطفل بعمر 3 سنوات معنى كلمة أسف أو اعتذر ، فيكون الاعتذار بالنسبة له بالاحتضان أو التقبيل ، هذه الطريقة ستعلم الطفل كيف يحترم مشاعر الاخر ، ويصبح أقرب الى الأخرين .

• التجاهل
وهي ترك الطفل دون النظر اليه أو الكلام معه ، وتستخدم هذه الطريقة حين يغضب الطفل لأسباب مجهولة واصدار تصرفات مرتبكة مثل البكاء بصوت عالي أو الصراخ أو ضرب الرأس في الحائط أو الأرض ، والعودة اليه حينما يهدأ ويتم النقاش لفهم أسباب الغضب ، وتقديم النصيحة له بشكل عقلاني ومتناسب مع عمره .


• المديح
وهي اخبار الطفل مباشرة عن التصرفات الايجابية التي صدرت منه والثناء عليه ، أو اخبار شخص أخر قريب من الطفل عن تصرف ايجابي قام به الطفل والثني على هذا التصرف أيضا ؛ هذا سيترك أثر ايجابي في نفسية الطفل ، يمنحه المزيد من الاندفاع للقيام بالأعمال الايجابية


• منح الدرجات للأطفال
وتستعمل هذه الطريقة عند وجود أكثر من طفل ، فتلصق الأم كرت لكل طفل في مكان معين من المنزل وتقوم بالصاق صورة محببة لدى الطفل عند صدور الأفعال الايجابية منه ، فيتنافس الأطفال في فعل كل ما هو خير وايجابي .
عند استعمال هذه الطرق في تربية الأطفال سيلاحظ الفرق في سلوك الطفل بشكل واضح .

اقرأ أيضا:كيف تتصرف في الحالات الطارئة ؟



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد