العينة الأولى تثبت سلامة مياه محطة زي واستئناف الضخ بعد ظهور نتيجة العينة الثانية

mainThumb

09-03-2009 12:00 AM

نفى أمين عام سلطة المياه المهندس منير عويس ان يكون وقف الضخ من محطة زي بسبب تلوث في المياه، مشيرا الى أن"وقف الضخ جاء للتأكد من عينة مياه أخذت سابقا من قبل وزارة الصحة".

وكشفت نتائج الفحوصات المخبرية التي أخذت مساء الأحد الماضي من مخرج محطة زي سلامة المياه ،فيما ينتظر نتائج فحوصات عينة ثانية،تظهر صباح الثلاثاء، لبدء الضخ للمواطنين من "المحطة" التي أوقف ضخ المياه منها الى عمان احترازيا.

يذكر ان محطة زي تتغذى بالمياه بشكل رئيس من قناة الملك عبدالله التي يغذيها نهر اليرموك بالإضافة إلى المياه القادمة من بحيرة طبريا وآبار المخيبة حيث تتجمع المياه الواردة من هذه المصادر في قناة الملك عبدالله لتجري في القناه بطول (70) كلم من الشمال باتجاه الجنوب الى منطقة الصوالحة.

ومن ثم يتم ضخ المياه من محطة المأخذ على قناة الملك عبدالله بالإضافة إلى مصادر المياه من آبار أبو الزيغان المتواجدة قرب محطة الرفع رقم (1) على مستوى 235 متر تحت مستوى سطح البحر إلى محطة زي على ارتفاع 880 مترا فوق سطح البحر حيث تضخ المياه عبر خمسة محطات رفع بواسطة خطوط ناقله بقطر 1200 ملم لمعالجتها.

وتدار محطات الرفع كما يراقب مستوى ارتفاع المياه في الخزانات أوتوماتيكيا من خلال غرفة التحكم الرئيسية المجهزة بنظام التحكم عن بعد والموجود في المبنى الرئيسي لمحطة معالجة مياه زي. ويتم ضخ المياه بعد معالجتها من محطة زي إلى خزان دابوق الواقع على ارتفاع 1035 متر ومنه إلى شبكات توزيع المياه في عمان.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد