ما هو خلل الهرمونات وما الذي يؤدي الى اختلاله؟

mainThumb

18-12-2019 02:08 PM

السوسنة - "خلل بالهرمونات" جملها تسقطها المرأة لتبرر افعالها في حال تقلب مزاجها أو في حال تعرضها لمشاعر سلبية لا تعرف ماهيتها، لذا سنتحدث في هذا التقرير عن هرمونات الجسم ووظائفها.

"الأدرينالين"، والمعروف بهرمون التوتر تفرزه الغدة فوق الكلوية، ويكون مسؤولاً عن ردود أفعال الجسم في القتال أو الهرب، إذْ يعمل على زيادة تدفق الدم، ومستوى السكر، ومعدل ضربات القلب، وتوسيع بؤبؤ العين.
 
"الكورتيزول"، أيضًا يعرف بهرمون ويخضع إفراز هذا الهرمون لثلاث مناطق متصلة ببعضها، وهي منطقة تحت المهاد في المخ، والغدة النخامية، والغدة فوق الكلوية.
 
"الأستروجين"، وهو هرمون جنسي موجود لدى النساء والرجال، لكنه يجب أن يبقى عند النساء في معدلاته الطبيعية من أجل تنظيم الدورة الشهرية والجهاز التناسلي الأنثويّ.
 
 
"البروجسترون"، هو هرمون جنسيّ آخر تنتجه المبايض، مهمّ للحفاظ على صحة الحمل.
 
"الجيرلين"، هو هرمون ينظّم الشهية، يُفرَز في حال كانت المعدة فارغة ويحفّز على الشعور بالجوع.
 
"اللبتين"، يتحكم بالشهية، وهو المسؤول عن إفراز إشارات للمخ عند الإحساس بالشبع حتى يتوقف الشخص عن تناول الطعام.
 
"هرمون النمو"، يُفرز من الغدة النخامية، ويحفز على النمو وتكاثر الخلايا.
 
"الميلاتونين"، يتحكم في الساعة البيولوجية الداخلية للجسم، وهو مرتبط مباشرة بأنماط ودورات النوم، وتنتجه منطقة المهاد.
 
 
تعزى أسباب اختلال التوازن الهرموني لأسباب نفسية واخرى جسدي مثل التوتر، واستخدام بعض الادوية، واضطرابات الأكل، وعلاجات السرطان، والجروح، والصدمات، ويؤثر اختلال التوازن على الرجال والنساء بشكلٍ مختلف.
 
ويمكن الحفاظ على توازن الهرمونات من خلال تناول الخضراوات مثل البروكلي، وكرنب بروكسل، والقرنبيط واللفت، إذ أنها تحتوي على مركبات ترتبط بالأستروجين الزائد، وتعمل على إخراجه من الجسم وتناول الدهون الصحية التي تعلم على تحفيز الشعور بالشبع، والنوم لوقت كافٍ حتى يتزن الجسم، الاسترخاء ومحاولة الابتعاد عن التوتر.
 
 

 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد