اتفاق اردني اميركي لتنمية مصادر الغاز

mainThumb

25-01-2011 01:54 PM

وقعت الحكومتان الاردنية والاميركية مذكرة تفاهم تهدف الى التعاون في مجال تنمية مصادر الغاز الطبيعي غير التقليدية المستخرج من الصخر الزيتي كجزء من المبادرة الدولية للغاز السجيل.

 

ووقع الاتفاقية مدير عام سلطة المصادر الطبيعية الدكتور ماهر حجازين وممثل وزارة الخارجية الاميركية المبعوث الخاص لشوؤن الطاقة الدولية دافيد جولدوان.

والغاز السجيل هو الغاز الطبيعي الذي يتكون في الطبقات الناضجة والعميقة من الصخر الزيتي.

وقال بيان أصدرته السفارة الأميركية في عمان الثلاثاء ان مذكرة التفاهم "غير الملزمة" تتضمن عقد هيئة المساحة الجيولوجية ألأمريكية عددا من ورشات عمل لتقييم فرص الأردن في الاستفادة من الغاز الطبيعي المستخرج من الصخر الزيتي.

 

وجاء في البيان ان وفدا اردنيا سيشارك في برنامج خاص للاطلاع على تجربة الولايات المتحدة الأميركية في مجال استخراج الغاز الطبيعي من الصخر الزيتي والاجتماع مع الهيئات الحكومية المعنية في هذا المجال سواء على المستوى المحلي أو الفيدرالي.

وستتضمن الزيارة لقاءات مع الجهات المعنية بوضع السياسات البيئية، بالإضافة إلى الزيارات الميدانية للمناطق التي تم فيها تطوير هذا الغاز ولقاءات مع شركات القطاع الخاص العاملة والمهتمة في هذه الصناعة. وقال الدكتور حجازين لـ (بتر) ان مذكرة التفاهم تفتح المجال امام الاردن للاطلاع على التجربة الاميركية الحديثة في مجال استخراج الغاز الطبيعي من الصخر الزيتي العميق والناضج والتمهيد لدراسة احتمالات وجود الغاز في الاردن بكميات تجارية.


واكد ان التجربة الاميركية حديثة جدا لكنهم يستخرجون الغاز من الصخر الزيتي بمستوى اقتصادي منذ نحو 6 شهور. 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد