تحديد زكاة الفطر بـ 150 قرشاً عن كل شخص

mainThumb

07-09-2008 12:00 AM

حددت دائرة الإفتاء العام زكاة الفطر للعام الحالي بـ( 150 قرشا ) عن كل شخص . وقالت في بيان لها اليوم أنه تم تحديد مقدار زكاة الفطر بناء على متوسط سعر كيلو القمح الذي يبلغ 60 قرشاً. وأضافت إن زكاة الفطر فريضة من فرائض الإسلام فقد روي عن البخاري ومسلم عن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم "فرض زكاة الفطر من رمضان على الناس صاعا من تمر او صاعا من شعير على كل حر او عبد ذكر او انثى من المسلمين"والصاع يساوي5ر2 كغم تقريبا ويخرجها المسلم من القوت الغالب في بلده.

وأشارت الى ان القوت الغالب في الاردن هو القمح لان الخبز هو المادة الرئيسة في غذائنا ولهذا فان زكاة الفطر هي 5ر2 كغم من القمح عن كل شخص ويجوز اخراج الرز وهو انفع للفقراء وايسر على من يدفع الزكاة ويجوز اخراج قيمة القمح لكن اخراج القمح او الرز افضل.

وبينت دائرة الافتاء أن الزكاة تجب على كل مسلم قادر عليها عن نفسه وعمن تجب عليه نفقته من زوجة وولد صغير واب وام فقيرين وتجب عن الطفل الذي يولد قبل غروب شمس اخر يوم من رمضان . وقالت الافضل ان تخرج ما بين غروب شمس اخر يوم من رمضان ووقت صلاة العيد ويجوز اخراجها خلال شهر رمضان المبارك.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد