مذكرة تعاون بين الاردن وروسيا في مجال الطاقة

mainThumb

19-01-2011 12:51 PM

وقع الأردن وجمهورية روسيا الاتحادية الأربعاء مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الطاقة تشمل قطاعات النفط والغاز والكهرباء.

 كما وقع وزيرا الطاقة في البلدين سليمان الحافظ وسيرجي شماتكو محضر اجتماعات مع الشركة الروسية المملوكة للدولة (جي اس سي زاروبيج نيفت) التي ستعمل في مجال الاستثمار في هذه القطاعات.

وقال الحافظ ان مذكرة التفاهم تركز على وضع اسس محددة للتعاون مع روسيا وخلق مناخ من التعاون بين البلدين على مستوى القطاعين العام والخاص.


واضاف ان هناك مشاريع واعدة في مجال الطاقة في المملكة وقد هيأت مذكرة التفاهم الاطار العام لدخول روسيا في هذه النشاطات،لافتا الى ان لروسيا باعا طويلا في مجال الطاقة ولهذا "من المؤكد اننا سنستفيد من خبراتهم ومساهماتهم في هذه المشاريع".


من جهته، عبر الوزير الروسي عن سعادته لاختيار الاردن بلاده شريكا في مجال الطاقة، مشيرا الى الخبرة الروسية والكفاءة في هذا المجال.


وردا على سؤال عن تفاؤله بامكانية استكشاف كميات تجارية من النفط والغاز في الاردن، قال شماتكو ان تقديرات الخبراء الروس ستكون موضوعية في هذا المجال وان الشركة تعتبر احتمالات الاستكشاف "مبعث تفاؤل".


 وتقضي مذكرة التفاهم بتشجيع الشركات الروسية على دخول قطاع النفط والغاز من خلال ابرام اتفاقيات مشاركة في انتاج هاتين المادتين وفي الاستكشاف واقامة البنى التحتية لهذين القطاعين، اضافة الى تبادل الخبرات والمعلومات التي تشمل التكنولوجيا المتطورة لاستكشاف النفط والغاز ودراسات وتقنيات الجيولوجيا بانواعها.

 وفي مجال الكهرباء،تقضي المذكرة بتشجيع الشركات الروسية على دخول عطاءات مشروعات نقل الكهرباء وتوليدها، بما في ذلك مصادر الطاقة المتجددة، وتأسيس مشاريع لانتاج معدات ومواد الطاقة الكهربائية نظرا للخبرات الكبيرة للشركات الروسية في هذا المجال.

 وتنص المذكرة على انشاء مجموعة عمل لتنسيق التعاون بين الجانبين تعقد اجتماعاتها مرة سنويا بالتناوب بين عمان وموسكو.

 من جانب اخر، قال الامين العام لوزارة الطاقة والثروة المعدنية فاروق الحياري ان توقيع محضر الاجتماعات يهدف الى تشجيع الشركة الروسية على الدخول الى مشاريع الطاقة في الاردن في مجالات استكشاف النفط والغاز واستغلال الصخر الزيتي ومشاريع البنى التحتية للقطاع النفطي.

واوضح الحياري ان مشاريع البنى التحتية تشمل تحديث مصفاة البترول الاردنية، لافتا الى انه وفي هذا المجال ستكون المباحثات بين الشركتين مباشرة، والدخول في عطاءات تأسيس الشركة اللوجستية المسؤولة عن تخزين النفط الخام والمشتقات النفطية في المملكة، والدخول في عطاءات تأسيس شركات تسويق المشتقات النفطية داخل الاردن.

 وبين ان عطاء تأسيس الشركة الاخيرة سيطرح خلال العام الحالي."بترا"


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد