تعديل التشريعات لتفعيل الرقابة على السوق

mainThumb

08-01-2011 01:45 PM

قال وزير الصناعة والتجارة المهندس عامر الحديدي ان العمل جار حاليا لاصدار مشروعات قوانين معدلة لقوانين الصناعة والتجارة والمنافسة وحماية المستهلك، لاحالتها بعد الانتهاء من مناقشتها من قبل رئاسة الوزراء الى مجلس النواب.


واضاف الحديدي في تصريح صحفي السبت ان اعادة النظر في هذه التشريعات يأتي انطلاقا من حرص الحكومة في المحافظة على توازنات السوق المحلي وحماية مختلف شرائح المستهلكين وتشجيع المنافسة بين القطاعات التجارية ومزودي الخدمات باعتبارها احد المرتكزات اللازمة لاقتصاد السوق الحر.


وقال ان تطبيق هذه القوانين خلال السنوات التي مرت أظهرت الحاجة الى اعادة النظر فيها بحيث تصبح أكثر ملاءمة لمتطلبات المرحلة وتعظيم دور الوزارة في الرقابة على الاسواق والنشاط التجاري المحلي والتدخل عندما يثبت حدوث مغالاة في الاسعار ورفعها دون مبرر.


واضاف ان هذا الجانب بحاجة الى تعزيز في القوانين الناظمة للسوق الى جانب تفعيل دور جمعيات حماية المستهلك .


وبين الحديدي ان التعديلات على قانون الصناعة والتجارة تتضمن تغليظ العقوبات بحق المخالفين لاحكامه، مشيرا الى ان مشروع قانون حماية المستهلك يهدف الى حماية حقوق المستهلكين والمحافظة عليها.


وبين ان التعديلات التي ستطرأ على مشروع قانون المنافسة تتضمن توسيع صلاحية مديرية المنافسة بالوزارة للنظر في الشكاوى ومتابعتها من خلال إضافة بعض الأحكام التي لم يشملها القانون الحالي كالمغالاة بالأسعار من قبل المؤسسات المهيمنة.


وتمنح التعديلات صلاحيات أوسع للمديرية في الحصول على البيانات والمعلومات من مختلف الجهات ذات العلاقة،بما ينعكس بشكل ايجابي على سرعة انجاز القضايا.


واضاف الحديدي ان الوزارة تسعى من خلال التعديلات إلى توضيح بعض المواد للوصول إلى صيغة قابلة للتطبيق وتؤدي الغاية التي وجدت من اجلها وإزالة اللبس من بعض المواد ، بما يسهل قيام القضاة والمدعين العامين المتخصصين بالنظر في قضايا المنافسة وإصدار القرارات فيها.


من جانب آخر، قال الحديدي ان الوزارة تعمل على تعزيز آليات ومنهجيات الرقابة على الأسواق من خلال تكثيف عمليات الرقابة وزيادة عدد مراقبي الأسواق لتغطية أكبر عدد ممكن منها بشكل مستمر.


ولفت الى ان الوزارة ستضع كالمعتاد برنامجا شاملا للرقابة بالاضافة الى خطط رقابة خاصة في الأوقات التي تشهد ارتفاعا في معدلات الاستهلاك كما في شهر رمضان المبارك وقبيل الأعياد ومواسم المدارس وغيرها.


وأكد الحديدي انه يتم دوريا اجراء دراسات ميدانية لأوضاع السوق والمتغيرات التي يشهدها ورصد أوضاع السلع وخاصة الأساسية منها في الأسواق العالمية من حيث الكميات وحركة الأسعار وانعكاساتها على السوق الأردنية واتخاذ الاجراءات المناسبة للتعامل معها بما يضمن ادامة توفر السلع بكميات كافية واسعار مناسبة واجراء دراسات مقارنة للأسعار مع أسواق الدول المجاورة.بترا



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد