الأردن يتصدر المنطقة العربية بمستوى الشفافية والمساءلة حول الموازنة

mainThumb

04-12-2010 02:09 PM

قال أمين عام المجلس الاقتصادي والاجتماعي الدكتور إبراهيم سيف ان الأردن تصدر المنطقة العربية في استبيان الموازنة المفتوحة لعام 2010 بحصوله على خمسين نقطة وهو الأعلى في الشرق الاسط وشمال أفريقيا .

وتعد النقاط الواردة في استبيان الموازنة المفتوحة الذي أعدته منظمة شراكة الموازنات الدولية بالتعاون مع المجلس الاقتصادي والاجتماعي والذي يشير الى الشفافية والمساءلة حول الموازنة تعبيرا عن مدى حرية المواطنين في الحصول على المعلومات التي يحتاجونها للمشاركة في اتخاذ القرارات ومساءلة الحكومات عن كيفية إدارتها للمال العام .

وأضاف ان مؤشر مؤسسات الإشراف والرقابة في الاستبيان خفضت من المؤشر العام للأردن حيث يتم التركيز على الإنفاق ما قبل الموازنة دون الرقابة على تحقيق الأهداف المرجوة والعائد الاقتصادي والمالي والاجتماعي مؤكدا اهمية تقديم دعم قدرات مؤسسات الإشراف والرقابة الفنية و المالية والإدارية .

ودعا سيف وزارة المالية إلى وضع مشروع الموازنة على شبكة الانترنت لتوسيع دائرة المشاركة ونشر تقرير نصف سنوي والتوسع في التفاصيل لبلاغ الموازنة وإعداد موازنة المواطنين ونشره لزيادة نقاط الأردن مستقبلا.

ووفقا للتقرير الذي يتم إصداره كل سنتين رفعت ثلاث دول عربية وهي مصر واليمن والسودان من مستوى نقاط شفافيتها بمعدل عشر نقاط من مئة نقطة بين سنة 2008 و 2010.

وأشاد سيف بحكومات مصر والسودان واليمن لهذا التحسن في مستوى الشفافية والمساءلة حول الموازنة الذي يعد مقياسا مهما للتقدم نحو نظام للموازنة الوطنية التي تضمن مشاركة مواطنيها واستجاباتها لهم .

ويشير مسح متوسط مؤشر الموازنة المفتوحة لتسع دول عربية هي لبنان والأردن ومصر والمغرب والجزائر والسعودية والعراق واليمن والسودان بلغ 21 نقطة من اصل مئة، وهي تشكل اقل من نصف المتوسط العالمي بالنسبة للبلدان 94 المدرجة في المسح.

وقال مدير منظمة شراكة الموازنة الدولية وارن كرافتشيك ان المزيد من الشفافية يتيح مراقبة أفضل وتحسين فرص الحصول على الائتمان وخيارات سياسية أفضل وأشار الى المكسيك كحالة حيث اتاحت حرية الوصول الى معلومات الموازنة للمزارعين الفقراء تلقي دعما مخصصا لهم كان في السابق يتم تحويله الى المزارعين الأثرياء.

وكشف التقرير على ان سبع دول من بين 94 دولة يتم تقييمها نشرت معلومات شاملة عن الموازنة وان اربعين دولة لم تنشر معلومات عن الموازنة ذات أي دلالة.

وقال كرا فتشيك ان جميع الحكومات بغض النظر عن مستوى دخلها او نظامها السياسي بإمكانها تحسين مستوى الشفافية حول الموازنة من خلال نشر معلومات الموازنة التي يتم إعدادها على شبكة الانترنت ."بترا"




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد