لقاء لبحث تعزيز العلاقات الاقتصادية بين الأردن وايطاليا

mainThumb

21-11-2010 07:02 PM

يبحث القطاعان التجاري والصناعي يوم الاثنين مع وفد اقتصادي يمثل الغرفة التجارية العربية الايطالية آفاق تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين الصديقين.


وقال النائب الأول لرئيس غرفة تجارة الأردن عيسى حيدر مراد الأحد أن اللقاء الذي تنظمه غرفتا تجارة وصناعة الأردن سيبحث في كيفية تشجيع الاستثمار الايطالي في المملكة والفرص المتاحة أمام المستثمرين الايطاليين في مختلف المجالات.


وأضاف بأنه سيتم خلال اللقاء تقديم عرض حول الفرص الاستثمارية المتاحة لدى المملكة وعقد لقاءات ثنائية بين أعضاء الوفد ونظرائهم من الجانب الأردني لبحث فرص وآفاق التعاون المشترك وإيجاد شراكات استثمارية وزيادة التبادل التجاري بين البلدين الصديقين. وأشار مراد إلى ان الأردن مؤهل وقادر على توفير وجهة استثمارية ناجحة لما يملكه من موقع جغرافي مميز واستقرار سياسي وعلاقات اقتصادية متقدمة مع دول المنطقة، بالإضافة إلى اتفاقيات التجارة الحرة مع مختلف دول العالم.


وقال أننا نطمح الى زيادة حجم الصادرات الأردنية إلى السوق الايطالي وزيادة الاستثمارات الايطالية في المملكة خصوصا وان ايطاليا ثاني اكبر شريك أوروبي للأردن؛ مبينا أن الوفد الايطالي يضم العديد من رجال الأعمال ومدراء شركات تغطي معظم القطاعات الاقتصادية.


ولفت مراد إلى أن القطاعات الاستثمارية التي تحظى باهتمام رجال الأعمال الايطاليين تتركز في مجالات الطاقة النووية والمتجددة والسياحة والفنادق والخدمات اللوجستية وتكنولوجيا المعلومات والنقل والسكك الحديدية.


وبلغت صادرات المملكة إلى ايطاليا خلال الأشهر الثمانية الماضية من العام الحالي حوالي 39 مليون دولار مقابل 365 مليون دولار مستوردات.


وأكد مراد أن حصول الأردن على الوضع المتقدم في علاقته مع الاتحاد الأوروبي أخيرا مؤشر مميز لتطوير التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري بين الجانبين ويؤكد الثقة الكبيرة لدى دول الاتحاد الأوروبي بمكانة الأردن والاقتصاد الوطني بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني.


وتعتبر الخضروات الطازجة والمبردة وزيت الزيتون والجلود والمنسوجات والأثاث والأنابيب ومبيدات الأعشاب أهم صادرات الأردن إلى السوق الايطالية فيما تتركز المستوردات في الأرز والزيوت النباتية والأدوية والورق والملابس والأحذية ومستحضرات التجميل وقطع السيارات والأسماك ومواد أخرى.


يذكر أن غرفة التجارة العربية الايطالية تأسست عام 1972 بمبادرة من السفراء العرب في ايطاليا وجامعة الدول العربية، والاتحاد العام للغرف التجارية العربية ومجموعة من رجال الأعمال الإيطاليين بهدف تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية والمشروعات الاستثمارية المشتركة والصادرات بين الجانبين.
بترا


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد