ارتفاع حجم صادرات غرفة صناعة الزرقاء

mainThumb

02-11-2010 08:57 PM

بلغت صادرات منتسبي غرفة صناعة الزرقاء من المنتجات الصناعية خلال شهر تشرين أول الماضي حسب شهادات المنشأ الصادرة عن الغرفة6ر43 مليون دولار أميركي، بنسبة ارتفاع بلغت على قيمة الصادرات لذات الفترة من العام الماضي6ر46 بالمئة .

وقال رئيس الغرفة محمد ارسلان ان المنتجات الصناعية التي وصلت إلى ما يزيد على مئة سوق حول العالم خلال الشهور العشرة الماضية من العام الحالي بلغت6ر427 مليون دولار مقارنة بقيمة صادراتها من تلك المنتجات خلال الشهور العشرة من العام الماضي والتي بلغت340 مليون دولار أميركي أي بزيادة قدرها76ر25 بالمئة .

واضاف ان عدد شهادات المنشأ الصادرة عن الغرفة خلال الشهور العشرة الماضية بلغت 8706 شهادة، مبينا ان الصادرات من المنتجات الصناعية المختلفة جاءت من عشرة قطاعات صناعية، احتل قطاع الصناعات الجلدية والمحيكات المرتبة الأولى بقيمة بلغت 218 مليون دولار أميركي ،واحتل قطاع الصناعات التموينية والغذائية والزراعية والثروة الحيوانية المرتبة الثانية بقيمة بلغت 79 مليون دولار أميركي .

وجاء في المرتبة الثالثة قطاع الصناعات الهندسية والكهربائية وتكنولوجيا المعلومات بقيمة بلغت9ر30 مليون دولار أميركي ، واحتل المرتبة الرابعة قطاع الصناعات العلاجية واللوازم الطبية الذي بلغت قيمة صادراته4ر26 مليون دولار، وجاء قطاع الصناعات الصناعات الكيماوية ومستحضرات التجميل بالمرتبة الخامسة اذ بلغت قيمة صادراته 4ر19 مليون دولار .

وعلى الصعيد الجغرافي لتوزيع صادرات محافظتي الزرقاء والمفرق من المنتجات الصناعية قال ارسلان بلغت قيمة الصادرات من تلك المنتجات إلى دول أميركا الشمالية1ر211 مليون دولار أي ما نسبته37ر49 بالمئة من مجموع الصادرات ، تلتها مجموعة الدول العربية بقيمة بلغت6ر165 مليون دولار ما نسـبته73ر38 بالمئة.

أما الدول الآسيوية غير العربية فجاءت في المرتبة الثالثة بقيمة بلغت8ر19 مليون دولار أي ما نسبته63ر4 بالمئة ,أما دول الاتحاد الأوروبي فكانت في المرتبة الرابعة بقيمة بلغت1ر3مليون دولار أي ما نسبته72ر0 بالمئة .

و قال ارسلان كان النصيب الأكبر من الصادرات للسوق الأميركية اذ بلغت قيمتها خلال الشهور العشرة الماضية الماضية2ر208 مليون دولار أي ما نسبته69ر48 بالمئة من قيمة الصادرات وبنسبة ارتفاع بلغت 28 بالمئة عن مثيلاتها من العام الماضي .

واحتل السوق العراقي النصيب الأكبر من المنتجات الأردنية المصنعة في محافظتي الزرقاء والمفرق والمصدرة للأسواق العربية اذ بلغت قيمة صادراته 67 مليون دولار أي ما نسبته67ر15 بالمئة من قيمة الصادرات.
بترا


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد