دراسة ميدانية على سوق التأمين في الأردن

mainThumb

13-10-2010 08:55 PM

 اجرت هيئة تنظيم قطاع التامين دراسة ميدانية على سوق التأمين في الأردن لتحديد الاحتياجات التدريبية للعاملين فيه كخطوة اولى لتأسيس معهد التأمين الأردني المتخصص بالدراسات التأمينية بالتعاون بين الهيئة والإتحاد الأردني لشركات التأمين.

وبينت دراسات الهيئة ان معدل نمو العاملين سنويا في القطاع ارتفع بنسبة من 5 - 7 بالمئة للأعوام 2007-2009 ما يتطلب جهودا لتدريب العاملين وتاهيلهم وزيادة مهاراتهم حسب التطورات التي يشهدها القطاع.

 وقالت مدير عام الهيئة بالوكالة رنا طهبوب في تصريح لوكالة الإنباء الأردنية (بترا) ان معهد التأمين الأردني سيسهم في رفع مستوى أداء العاملين في قطاع التأمين وتكامل الخدمات التدريبية المقدمة لتشمل الجوانب المتعلقة بموضوعات التأمين والعلوم المرتبطة بها ،حيث سيضم المعهد البرامج التدريبية القائمة والتي تقدم حاليا من قبل الهيئة لتكون النواة للبرامج المقدمة ونقطة انطلاق للمعهد.

وأضافت ان المعهد يهدف الى إضافة برامج تدريبية جديدة في مجال التأهيل المهني، وسيعمل على زيادة شريحة المستفيدين من خدمات المعهد على المستوى المحلي والإقليمي وخصوصا للجهات المعنية في قطاع التأمين والعاملين في أسواق التأمين الإقليمية ومنها العراق والسعودية وسوريا وفلسطين.

وبينت طهبوب ان تأسيس المعهد ياتي ضمن رؤية الهيئة في تسويق الأردن كمركز للتميز والإبداع وكنقطة مرجعية ومثال يحتذى في المنطقة في هذا المجال.

ودعت الى ضرورة تضافر جهود كافة المعنيين في قطاع التأمين لإنجاح فكرة المعهد التي "لا بد أن تكون ثمرة لمشاركة القطاع الخاص والعام".

يشار الى ان هيئة التأمين تبذل جهودا كبيرة لتأهيل العناصر البشرية وتنمية مهاراتها في مجالات التأمين المختلفة لرفع كفاءة الجهات العاملة في قطاع التأمين، ورفع مستوى أداء العاملين في القطاع حيث بلغ عدد الخريجين الاردنيين من حملة الشهادات المهنية في التأمين من المعاهد الخارجية 340 خريجا مع نهاية العام الماضي ومن المتوقع أن يصبح عدد الخريجين مع نهاية العام الحالي 400 خريج.

وتتعاون الهيئة مع معاهد دولية وإقليمية في طرح دورات متخصصة في مجالات التأهيل المهني في التأمين مثل شهادة التأهيل المهني في التأمين باللغة الانجليزية الصادرة عن معهد التأمين القانوني في لندن، وشهادة التأمين المهنية (ب أي سي) باللغة العربية، وشهادة التأهيل المهني في التأمين باللغة العربية (الدبلوم والدبلوم المتقدم في التأمين) الصادرة عن معهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية وشهادة الزمالة الصادرة عن جمعية إدارة التأمين على الحياة في الولايات المتحدة الأميركية.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد