صندوق النقد الدولي يصدر تقرير الاستقرار المالي العالمي

mainThumb

01-10-2010 12:44 AM

خلص تقرير الاستقرار المالي العالمي الصادر اليوم الخميس عن صندوق النقد الدولي ان التصنيفات الائتمانية ساهمت بغير قصد في عدم استقرار الاسواق المالية.

واكد التقرير انه ينبغي على الاجهزة التنظيمية ان تحد من اعتمادها على هذه التصنيفات وان تعزز اشرافها على هيئات التصنيف الائتماني.

وقال التقرير ان المؤسسات المالية والاجهزة التنظيمية اخفقت في تعليل الارتفاع المستمر في مخاطر السيولة النظامية اثناء الازمة المالية العالمية والتي جاءت نتيجة لزيادة الاعتماد على تمويل الجملة قصير الاجل.

واشار التقرير الى ان المقترحات الصادرة اخيرا عن لجنة بازل للرقابة المصرفية الدولية في دعم السيولة الوقائية والحد من انكشاف البنوك لمخاطر تفاوت اجال الاستحقاق.

واكد الحاجة الى ان تشمل الخطوط الارشادية للسيولة بشكل ما المؤسسات المالية غير المصرفية التي تساهم في تحويل اجال الاستحقاق وان تراعي القواعد التنظيمية الجديدة بشأن السيولة ما تنطوي عليه مخاطر التمويل من بعد عابر للحدود والعملات.

وحث التقرير على مزيد من التنسيق الدولي لتحسين جمع المعلومات المالية عن الاسواق والمؤسسات المالية ذات الصلة بحيث يتسنى القيام بتقييم واف لتراكم مخاطر السيولة في النظام المالي."بترا"



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد