ورشة عمل عن العقود الهندسية والعطاءات لطلاب كليات الهندسة

mainThumb

27-09-2010 01:14 AM

نظمت دائرة العطاءات الحكومية الاحد ورشة عمل مخصصة لطلاب كلية الهندسة في الجامعات الأردنية عن العقود الهندسية.

وقال وزير الأشغال العامة والإسكان الدكتور محمد عبيدات خلال افتتاحه الورشة إنها تأتي للتعريف بالعقود الهندسية والتشريعات والتعليمات المعمول بها لدى دائرة العطاءات الحكومية، والتي تضبط العمل الهندسي وصناعة البناء في الاردن حرصا من الوزارة على تقديم الدعم والرعاية لقطاع الانشاءات وتطويره ورفع سويته وتسويقه عالمياً.

واشار الى دور هذا القطاع في توفير مصادر دخل واسواق عمل افضل للاردنيين في العديد من الدول المجاورة حيث اثبت المهندس الاردني كفاءة وثقة عالية في قطاع الانشاءات.

وأكد عبيدات على الدور المستقبلي لهؤلاء الطلبة حاليا مهندسي المستقبل والرسالة التي يحملونها، مشيرا الى ان اقامة مثل هذه اللقاءات تعتبر فكرة رائدة لتحفيزهم على تنمية قدراتهم الذاتية وتعزيز ثقافة البحث والدراسة لدعم طاقات وكفاءات اردنية مميزة لتنطلق نحو العالمية والاطلاع على تجارب الغير.

وبين أن هذه الورشة تأتي في إطار انفتاح الوزارة ممثلة بدائرة العطاءات الحكومية على المجتمع المحلي ونقل المعرفة والخبرات لخريجي كليات الهندسة ولا سيما ما يتعلق بالعقود الهندسية وإعداد وثائق العطاءات للمساهمة برفع مستوى خريجي هذه الكليات وإطلاعهم على الخبرات العملية في مجالي العقود والعطاءات والتي تمثل محورا هاما من محاور العمل الهندسي.

وطلب عبيدات الجامعات بضرورة اضافة مساق متخصص في العقود الهندسية والعطاءات في كلية الهندسة، داعيا طلبة كليات الهندسة الى الاطلاع على كودات البناء الوطني وقانون البناء الاردني وترسيخ قاعدة وثقافة مشروعات الابنية الخضراء حفاظا على المصادر الطبيعية خاصة المياه.

وتضمنت الورشة أوراق عمل قدمها موظفون من الدائرة تتعلق بالعقود الهندسية وإجراءات العطاءات ونظام الأشغال الحكومية وتعليمات وإجراءات تصنيف المقاولين الإنشائيين وتأهيل المكاتب الهندسية الاستشارية.

يشار الى ان دائرة العطاءات الحكومية ومن خلال الواجبات الموكولة إليها بموجب نظام الأشغال الحكومية تعمل على توحيد شروط عقد المقاولة المعمول بها في المشروعات الإنشائية بما يتوافق مع أحدث العقود الهندسية المعمول بها عالميا كما تقوم بدراسة وتدقيق وثائق العطاءات الهندسية ابتداء من الدراسات والتصاميم وانتهاء بالتنفيذ والإنشاء اضافة الى تصنيف مقاولي الإنشاءات الأردنيين بدرجات ومجالات مختلفة تغطي جميع الاختصاصات الهندسية وتأهيل الشركات والمكاتب الهندسية ضمن فئات واختصاصات هندسية مختلفة.

وتمتلك الدائرة قاعدة بيانات الكترونية لجميع المقاولين المصنفين والاستشاريين المؤهلين ما ساهم برفع مستوى العمل الهندسي في الأردن على مدة ثلاثين عاما. وتتولى الدائرة بالتنسيق مع الوزارات والدوائر ذات العلاقة رئاسة الوفد المفاوض لانضمام الأردن لاتفاقية المشتريات الحكومية المنبثقة عن منظمة التجارة العالمية وتشارك في ورشات العمل المتعلقة بالمشتريات الحكومية على المستوى الاورومتوسطي وجلسات الحوار مع البنك الدولي حول التشريعات المتعلقة بالمشتريات الحكومية.

كما تم اختيار الدائرة كوكيل للمشتريات للمشروعات التي ستمولها مؤسسة تحدي الألفية الأميركية من خلال منحة لتنفيذ المشروعات المتعلقة بقطاع المياه والصرف الصحي نظرا لما تتمتع به هذه الدائرة من مصداقية ومهنية وشفافية تتوافق مع معايير هذه المؤسسة العالمية. وتمتلك دائرة العطاءات الحكومية موقعا الكترونيا مميزا يعتبر إدارة فعالة في نقل المعرفة لجميع العاملين في قطاع الإنشاءات على المستويين المحلي والدولي.
"بترا"


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد