الغاء شرط الاقامة لمعادلة الشهادات الاجنبية .. بشروط

mainThumb

09-09-2010 10:08 AM

استثنت تعليمات الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير الاردنية ومعادلة شهاداتها حالات من شرط الانتظام للشهادات العلمية بعد البكالوريوس، والذي تتراوح مدته من سنة دراسية الى أكثر من أربع سنوات دراسية.


إلا أن التعليمات، اشترطت على الطلبة للحصول على الاستثناء أن تقتصر متطلبات الحصول على الدرجة العلمية على تقديم أطروحة، وان يقدم الطالب ما يثبت تواصله مع مشرفه طيلة مدة دراسته عن طريق تقديم رسائل بريدية او الكترونية دورية ومؤرخة لا تقل مرة في كل شهرين، يتم تبادلها بين المشرف والطالب والعكس.


كما اشترطت أن يكون للطالب مشرف أردني مشارك أردني، وان يكون موضوع أطروحته يتعلق بدراسة حالة او تطبيق عملي في الاردن.


ولفتت التعليمات الى أن هذه الاستثناء لا ينسحب على طلبة تخصصات الطب وطب الأسنان والصيدلة والتمريض والمختبرات الطبية والطب البيطري والعلوم الطبية التطبيقية او المساندة او الهندسة او العلوم الأساسية ( الفيزياء والكيمياء والأحياء...) والعلوم الأخرى التي تحتاج الى مختبرات وتطبيق عملي.


وتسري هذه التعليمات على الطلبة الذين هم على مقاعد الدراسة حاليا وعلى الطلبة الذين سيلتحقون في الدراسة للعام الجامعي 2010-2011.



وسمحت التعليمات احتساب مدة الانتظام في الدراسة للطلبة الذين يدرسون دون انقطاع في المؤسسة والتي يسمح نظامها بنيل شهادة الدبلوم العالي والدرجة الجامعية الثانية، سواء أكانت هذه المدة أثناء دراسة الطالب للدبلوم العالي أم للماجستير على أن تعادل الشهادتان معا بالدرجة الجامعية الثانية.


ونصت على أنه إذا انقطع الطالب عن دراسته لنيل الدرجة الجامعية الأولى مدة تزيد عن سبع سنوات فلا يجوز احتساب أي مواد دراسية من دراسته السابقة.


في حين إذا انقطع الطالب عن دراسته لنيل الدرجة الجامعية الأولى مدة تقل عن أربع سنوات ولا تزيد عن سبع سنوات فعليه عند استكمال دراسته للحصول على تلك الدرجة أن يدرس المواد المقررة المتبقية للتخصص على ان لا تقل عن (50%) من المواد المقررة للدراسة، وإكمال المدة الزمنية المقررة المتبقية للتخصص على أن لا تقل عن نصف المدة الزمنية المقررة للدراسة.


وتشترط التعليمات معادلة الدرجة الجامعية الثانية : الحصول المسبق على الدرجة الجامعية الأولى واجتياز المتطلبات الجامعية من مواد دراسية او بحوث علمية او كليهما، إلا أنه للجنة المعادلة النظر في معادلة الدرجة الجامعية الثانية دون توافر شرط الحصول على الدرجة الجامعية الأولى، إذا كانت الجامعة تمنح الدرجتين الجامعيتين الأولى والثانية ويسمح نظامها بمواصلة الدراسة للحصول على الدرجة الجامعية الثانية دون الحصول على الدرجة الجامعية الأولى.


فيما يشترط لمعادلة الدرجة الجامعية الثالثة (الدكتوراة) او ما يعادلها وفق النظام الدراسي للجامعة التي تمنح الدرجتين الاولى والثالثة: الحصول المسبق على الدرجة الجامعية الاولى وتحقيق شروط معادلتها وان لا تقل مدة الدراسة اللازمة للحصول على الدرجة الجامعية الثالثة عن ثلاث سنوات بعد الحصول على الدرجة الجامعية الاولى، الى جانب ان تكون الشهادة أعلى شهادة او درجة اكاديمية في نظام التعليم العالي في بلد الدراسة.


 كما يشترط لمعادلة الدرجة الجامعية الثالثة وفق النظام الدراسي للجامعة التي تمنح الدرجات الجامعية الثلاث الأولى والثانية والثالثة : الحصول المسبق على الدرجة الجامعية الأولى وتحقيق شروط معادلتها وفقاً لهذه التعليمات والحصول المسبق على الدرجة الجامعية الثانية وتحقيق شروط معادلتها وفقاً لهذه التعليمات وان لا تقل مدة الدراسة اللازمة للحصول على الدرجة الجامعية الثالثة عن سنتين دراسيتين بعد الحصول على الدرجة الجامعية الثانية وان تكون الشهادة أعلى شهادة او درجة اكاديمية في نظام التعليم العالي في بلد الدراسة.


وحول الانتظام بالدراسة يشترط لمعادلة الدرجة الجامعية ان يكون الطالب قد انتظم في الدراسة المدة اللازمة لنيل الدرجة ، بحيث تكون بالنسبة للدبلوم المتوسط: المدة اللازمة لنيل تلك الدرجة على ان ينص في وثيقة المعادلة على عدد سنوات الدراسة، وللدرجة الجامعية الأولى: المدة اللازمة لنيل تلك الدرجة، وللدبلوم العالي او الدرجة الجامعية الثانية: مدة لا تقل عن سنة دراسية متصلة او متفرقة بعد الدرجة الجامعية الاولى.


 فيما للدرجة الجامعية الثالثة، فوفقا للنظام الدراسي للجامعة التي تمنح الدرجتين الجامعيتين الاولى والثالثة، فتكون  لمدة ثلاث سنوات دراسية لتخصصات العلوم الطبية والصيدلانية والعلوم الطبية التطبيقية (المساندة) والعلوم الاساسية والبحتة والعلوم الهندسية والعلوم التطبيقية والعلوم الزراعية والبيطرية وعلوم الحاسوب وفروعه.


لمدة سنتين دراسيتين لتخصصات العلوم الادارية والاقتصادية والمالية والقانونية واللغات والصحافة والإعلام والفنون. لمدة سنة دراسية لبقية التخصصات.


في حين تكون وفقاً للنظام الدراسي للجامعة التي تمنح الدرجات الجامعية الثلاث الاولى والثانية والثالثة،  لمدة سنتين دراسيتين لتخصصات العلوم الطبية والصيدلانية والعلوم الطبية التطبيقية (المساندة) والعلوم الاساسية والبحتة والعلوم الهندسية والعلوم التطبيقية والعلوم الزراعية والبيطرية وعلوم الحاسوب وفروعه و لمدة سنة دراسية لبقية التخصصات.


واستثنت التعليمات من أحكامها المتعلقة بالانتظام في الدراسة الطلبة الذين التحقوا بالمؤسسات او تخرجوا فيها قبل صدور التعليمات رقم (4) لسنة 1986. مع التأكيد على أن  أحكامها تسري  على جميع طلبة الجامعات العربية الخاصة، كما تسري على طلبة الجامعات العربية الرسمية الذين سجلوا للدراسة لنيل الدرجة الجامعية الاولى او الثانية بعد تاريخ 16/7/2001 ولنيل الدرجة الجامعية الثالثة بعد تاريخ 1/10/1997.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد