شركات أردنية تخطط لإنشاء مدينة صناعية في كردستان العراق

mainThumb

04-09-2010 12:37 PM

تعتزم شركات أردنية إنشاء مدينة صناعية داخل إقليم كردستان العراق وذلك في إطار الانفتاح الاستثماري الذي شهده الإقليم بعد عام 2003 .


وقال, مالك شركة "الوطنية" لصناعة الصلب غسان المفلح إن شركته "تخطط لإنشاء مصنع لها في إقليم كردستان, بمبلغ قدره 20 مليون دولار".

وأوضح في حديث لوكالة كردستان للأنباء "آكانيوز" مؤخرا أن "زيارة وفد الشركة إلى إقليم كردستان جاءت بهدف الاستثمار وإنشاء مصانع في الإقليم", معتبرا أن النقاشات مع المسؤولين الكرد "كانت مشجعة".

من جانبه قال نزال العرموطي عضو غرفة التجارة والصناعة في الأردن "رأينا الحاجة خلال الشهرين الماضيين بان نكثف زياراتنا في المنطقة, ودعونا المستثمرين في إقليم كردستان لعمل الاستثمارات ", مشيرا ان "الوضع مهيأ جدا للاستثمار."

وقالت الرئيسة التنفيذية لشركة "فيتل" للقابضات مجد شويكة إن "شركة فيتل هي احدى الشركات المستثمرة في اقليم كردستان, عن طريق شركة (نوروز) تيليكوم".

وتملك " 55 بالمئة من شركة (نوروز).

وحول حجم التبادل التجاري بين الطرفين, أكد وزير الصناعة والتجارة الأردنيةعامر الحديدي لـ (آكانيوز) أن "حجم التبادل التجاري مع العراق بحدود مليار دولار, وجزء منه وارد للإقليم. نسعى إلى زيادة هذا الرقم, لان الأردن هو الشريك التجاري الأساسي للعراق وزيادة هذا الحجم من شأنه أن يعزز العلاقات البينية بين البلدين."

وكان وفد تجاري وصناعي أردني رفيع زار مؤخرا الإقليم, واجتمع مع رئيس الإقليم مسعود بارزاني, ورئيس الحكومة برهم صالح, وبعد ذلك تم الاجتماع مع الغرف التجارية في كل من السليمانية ودهوك واربيل لبحث عدد من مشاريع الاستثمار في الإقليم.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد