تغلب على التفكير الزائد بهذه الخطوات البسيطة

mainThumb

02-04-2018 06:57 PM

السوسنة - يواجه عدد كبير من الأشخاص، مشكلة الاستمرار بالتفكير بشكل زائد عن الحد، دون قدرة للسيطرة على أفكارهم.

وعلى الرغم من كون التفكير أمر جيد بحد ذاته، الا أن التفكير بشكل أكثر من اللازم له آثار سلبية، تؤثر بشكل مباشر على نفسية الشخص وحياته.

فإذا كنت تواجه تلك المشكلة، نقدم لك خطوات تخلصك من تلك المشكلة:

انظر للأمور من منظور أوسع

إذا لاحظت نفسك عالق في التفكير بأيّ شيء أكثر من اللازم، اسأل نفسك، هل سيظلّ ذلك الأمر مهمًا بعد 5 سنوات، أو حتى 5 أسابيع، فتوسيع نطاق المنظور يمكن أنْ يساعدك على تجاوز المشكلة، وتركيز وقتك وطاقتك على شيء يهمّك حقًا.

تحديد فترات زمنية قصيرة للقرارات

التفكير مهمّ قبل اتخاذ القرارات، ولكن لا تترك نفسك للحيرة بالتفكير أكثر من اللازم، وذلك من خلال تحديد فترة زمنية معينة، سواء كانت كبيرة، أو صغيرة لاتخاذ تلك القرارات وتنفيذها.

اهتم ببداية يومك

لا يمكن تجنّب الأيام المليئة بالضغط، ولكن يمكنك تحسينها ببداية جيدة، فبداية يومك تلعب دوراً كبيراً في تحديد بقية أجوائه، وعليك أنْ تبدأ يومك بممارسة بعض التمارين الرياضية، أو قراءة شيء جيّد على الإفطار، فذلك سيساعدك على الاستمرار في التركيز، وبدء يومك بطاقة إيجابية.

ادرك أنه لا يمكنك التحكّم في كل شيء

الإفراط في التفكير لتجنّب المخاطرة، حتى لا ترتكب خطأ، أو لتجنّب الفشل، يعيق إمكانية توسيع نطاق منطقة راحتك، فالجميع يخطئ، وذلك أمر طبيعي، لأنه يتيح لنا الفرصة للتعلم من أخطائنا، فالأشياء التي قد تبدو سلبية، تساعدنا على النضوج، لذا توقف عن محاولة السيطرة على كل شيء.

قل لنفسك "توقفي" عندما لا تستطيع التفكير بشكل سليم

كثيرًا ما تدور في رأسنا الأفكار السلبية عند النوم، فعندما نشعر بالتعب، قد يميل عقلنا إلى عدم التفكير بوضوح أو بسلبية، فإذا حدث ذلك، أوقف افكارك السلبية فورًا وقل لنفسك إنك ستفكر في ذلك الأمر، عندما تكون في حالة ذهنية أفضل.

قد يستغرق الأمر بعض التدريب، ولكن سرعان ما سيتدرب عقلك على تأجيل مثل هذه الأفكار.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد