ألعاب فيديو لعلاج مرضى الشيزوفرينيا

mainThumb

12-02-2018 01:15 PM

السوسنة - أظهرت دراسة بريطانية جديدة، أن المرضى المصابين بانفصام الشخصية (شيزوفرينيا) يمكن تدريبهم عبر لعبة فيديو للسيطرة على جزء من الدماغ، مرتبط بالهلوسة السمعية.
 
وأجرى فريق من الباحثين من معهد الطب النفسي والأعصاب في جامعة كينغز كوليدج لندن، وجامعة رو هامبتون، تجربة على 12 مريضا في محاولة للسيطرة على هذه الأعراض، حيث طلب منهم أن يلعبوا لعبة فيديو، بينما يخضعون في الوقت ذاته لتصوير الدماغ بماسح ضوئي بتقنية الرنين المغناطيسي.
 
وقالت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، إن المرضى تمكنوا في تجربة محدودة من إسقاط صاروخ في اللعبة، حينما كان متصلا بمنطقة في المخ حساسة للكلام والأصوات البشرية.
 
وأضافت، أنه تم تجسيد النشاط العصبي، في شكل صاروخ فضائي مصمم من جانب كمبيوتر، وطلب من المرضى إسقاط ذلك الصاروخ على الأرض، ولم تعط تعليمات واضحة للمرضى، بشأن كيفية إسقاط الصاروخ، وبدلا من ذلك، طلب منهم تطوير خططهم العقلية لتحريك الصاروخ وجلبه إلى الأرض.
 
واستهدف الباحثون منطقة في الدماغ، حساسة للكلام والأصوات البشرية، تكون مفرطة في النشاط لدى المصابين بالفصام والهلوسة السمعية، وقد تعلم المرضى استخدام التقنية في حياتهم اليومية، من أجل تخفيض حدة الهلوسات الصوتية.
 
ويقول الباحثون أن هذه التقنية يمكن استخدامها مع مرضى الفصام، الذين لا يستجيبون للعلاج الطبي التقليدي.
 
ونقلت الهيئة عن الدكتورة ناتاشا أورلوف من جامعة كينغز كوليدج لندن، قولها "على الرغم من أن حجم عينة الدراسة صغير، إلا أن النتائج واعدة"، موضحة "نحن نخطط الآن لإجراء دراسة عشوائية لاختبار هذه التقنية على عينة أوسع نطاقا".
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد