"تمويلكم" تمول مشروعات بقيمة 66 مليون دينار

mainThumb

08-08-2010 03:09 AM

زاد عدد المشروعات التي مولتها الشركة الأردنية لتمويل المشاريع الصغيرة (تمويلكم) منذ تأسيسها عام 1999ولغاية شهر حزيران الماضي على 142 ألف مشروع بلغت قيمتها التمويلية حوالي 66 مليون دينار.

وقال المدير التنفيذي للشركة زياد الرفاعي في مقابلة مع وكالة الأنباء الأردنية(بترا) أن حوالي 96 بالمئة من المشروعات الممولة من الشركة كانت لتمويل مشروعات صغيرة خاصة بالنساء.

وتعتبر تمويلكم من الشركات الرائدة في مجال تمويل المشاريع الصغيرة في الأردن وهي شركة غير ربحية مملوكة بالكامل لمؤسسة نور الحسين (مؤسسة الملك الحسين).

وأوضح الرفاعي أن الشركة تتخصص بمكافحة الفقر والبطالة عن طريق تقديم خدمات مالية وغير مالية للفقراء المنتجين ولذوي الدخل المحدود، مشيرا الى انها تقوم بأهدافها من خلال مجموعة من البرامج الاقراضية التي تتلاءم مع بيئات وتطلعات المواطنين وفقا لقدرة ورغبة كل منهم.

وبين ان الشركة تعمل حاليا في 17 منطقة بمختلف مناطق المملكة،مشيرا إلى ان خطتها الإستراتيجية تضمنت طموحات بدخول مناطق عمل جديدة لتشمل خدمات الشركة اغلب مناطق الأردن لا سيما الفقيرة منها.

وتحدث الرفاعي عن مشروع (كفاءة ) الذي بدأت الشركة بتطبيقه كمحصلة لاتفاقية مع منظمة العمل الدولية بهدف تحسين بيئة وظروف العمل داخل المشروعات، مبينا انه المشروع الأول الذي يطبق بهذا الخصوص على مستوى الوطن العربي.

وقال ان المشروع سيعمل على المحافظة على كفاءة الإنتاج وتوفير الظروف المناسبة للمحافظة على استمرارية المشروع الإنتاجي، لافتا إلى تضمينه للحوافز والمكافآت لأصحاب المشروعات لتشجيعهم على تطبيق الدليل المتخصص الذي وضعته الشركة لهذه الغاية داخل مشروعاتهم.

ولفت الرفاعي إلى ان أعمال الشركة تحسنت بدرجة كبيرة خلال النصف الأول من العام الحالي حيث ارتفع الطلب على المشروعات الصغيرة بحوالي 60 بالمئة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي فيما وصل عدد العملاء الحاليين لنحو 50 ألف عميل مبينا أن نسبة نجاح المشروعات زادت على 99 بالمائة.

واعتبر الرفاعي سوق أيادي من الأفكار الرائدة التي بدأت الشركة بتنفيذها عام 2007 بهدف فتح برامج تسويقية لدعم العملاء وتوسيع قاعدتهم الترويجية، مشيرا إلى أن السوق فتحت قنوات اتصال مباشر بين العملاء والمستهلكين ما ادى الى اثار ايجابية انعكست على تطوير مستوى حرفية المنتجات والمشروعات العاملة.

وكشف عن توجه لدى الشركة لفتح سوق دائم في مدينة البترا الأثرية ، مبينا أن الشركة حصلت على جائزة من البنك الدولي تقديرا منه لتطبيق مضمون فكرة سوق أيادي.

ولفت إلى أن الشركة تنفذ برنامجا شاملا لتقسيط السخان الشمسي بهدف تشجيع المواطنين على استخدام الأدوات الموفرة للطاقة، لافتا إلى نجاح الفكرة حتى اللحظة مع الإشارة إلى بدء تطبيقها في كثير من المؤسسات في القطاع الخاص.

ولفت إلى وجود العديد من المشروعات والبرامج التي تنفذها الشركة ويستفيد منها المواطن أهمها: قرض التعليم الذي يستهدف ذوي الدخل المتدني لا سيما في مدارس الموهوبين، إضافة لخدمات التدريب التي تهدف إلى رفع وتعزيز مهارات التسويق والمهارات الفنية لدى المقترضين وتساعدهم على تحسين منتجاتهم لتصبح أكثر مبيعاً لافتا أنها تقدم الخدمات التدريبية مجانا بالتعاون مع مؤسسات متخصصة.

وقال أن الشركة حصلت على مجموعة من الجوائز والشهادات العالمية والإقليمية والمحلية خلال الفترات الأخيرة تقديرا لدورها البارز في تمويل المشروعات الصغيرة كان من أهمها تصنيفها ضمن شبكة تمويل المشاريع الصغيرة الدولية عام 2006 لتصبح العضو الأول من الشرق الأوسط الذي ينضم لهذه الشبكة, إلى جانب تصنيفها في 2007 و2008 ضمن أفضل 10 مؤسسات لتمويل المشاريع الصغيرة في العالم على التوالي وذلك وفقاً لتصنيف سوق تبادل معلومات التمويل الأصغر (ثيمكس).
"وكالات"


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد