تجارة الاردن تبحث تعزيز التبادل التجاري مع جورجيا

mainThumb

08-08-2010 03:07 AM

بحث نائب رئيس غرفة تجارة الأردن عيسى مراد مع السفير الجورجي في عمان زوراب ايريستافي إمكانيات استيراد اللحوم الحية والمبردة والمجمدة من جورجيا.

كما بحث الطرفان علاقات التبادل التجاري بين البلدين وسبل تطويرها استكمالا لمباحثات رئيس وزراء جورجيا خلال زيارته الاخيرة للأردن.

وأكد مراد خلال لقائه السفير الجورجي الخميس حرص القطاع التجاري الاردني على تعزيز علاقات التعاون التجاري والاستثماري مع جورجيا والاستفادة من الإمكانات المتوفرة بين البلدين واستثمار ميزة القرب الجغرافي بين الأردن وجورجيا.

وقال مراد ان القطاع التجاري يقوم بواجبه في توفير اللحوم المبردة والمجمدة والمواشي الحية في السوق المحلية بجودة عالية وأسعار منافسة، لكن غرفة تجارة الاردن تضع لنفسها هدفا يتمثل بتوفير بدائل كثيرة لأية مادة غذائية وفي مقدمتها اللحوم الحمراء.

وأشار إلى ان توفير البدائل يضمن استقرار الأسعار في السوق ويوفر للمستهلك خيارات متعددة تلبي نمط الاستهلاك الذي يرغب فيه.

وأكد اهتمام السوق الأردنية بان تكون مواصفات اللحوم الحمراء المستوردة عالية الجودة وتتوافق طريقة ذبحها مع أحكام الشريعة الإسلامية.

وحضر اللقاء ممثل قطاع المواد الغذائية في الغرفة خليل الحاج توفيق ونائب نقيب تجار المواد الغذائية المهندس مصطفى الصعيدي وامين سر النقابة وعدد من مستوردي اللحوم الاردنيين والوفد التجاري والزراعي الجورجي.

وعرض مستوردون احتياجات السوق المحلية من انواع اللحوم وأنماط الاستهلاك حيالها وتوجهات المستهلكين للحوم البلدية او المستوردة، او المبردة والمجمدة.

وقالوا ان اللحوم البديلة تحظى باهتمام كبير لدى المستهلك الاردني لكنها تقتصر على الطبقات المقتدرة ماليا في المجتمع بينما تقبل باقي الطبقات على استهلاك اللحوم المبردة والطازجة التي يتم ذبحها في مسالخ المملكة وكذلك المجمدة.

وأكدوا رغبتهم في التعرف على فرصة استيراد اللحوم الحمراء الحية والمبردة من السوق الجورجية ومعرفة تكلفة الاستيراد وجودة اللحوم والوقت الذي يستغرقه نقل شحنات اللحوم من هناك إلى الأردن.

من جهته قال السفير الجورجي في عمان ان بلاده مهتمة بتطوير علاقات التبادل التجاري مع الأردن والدول العربية خصوصا فيما يتعلق بتصدير اللحوم.

واشار الى ان صادرات اللحوم الحية والمبردة من جورجيا تصل الى عدد من الدول العربية منها الكويت والسعودية ومصر وايران، مشيرا الى ان المواشي يتم ذبحها وفقا لاحكام الشريعة الاسلامية.

واضاف ان جميع عليمات الذبح التي يتم تصديرها للدول العربية والاسلامية تكون حلالا وتتوافق مع معايير ومتطلبات الاسواق التي تصل اليها.

واكد ان القرب الجغرافي بين جورجيا والاردن والدول العربية يعطي ميزة اضافية حيث تستغرق شحنة اللحوم المبردة او المواشي نحو ثلاثة ايام للوصول الى الاردن.

ووجه السفير الجورجي وممثل وزارة الزراعة الجورجية الدعوة لغرفة تجارة الاردن والتجار المشاركين في اللقاء لزيارة جورجيا في شهر ايلول لحضور افتتاح اكبر مسلخ في اوروبا الشرقية للإطلاع على احدث التقنيات المستخدمة في هذا المسلخ، مشيرا الى ان الحكومة الجورجية ستطلع الوفد الاردني على المجالات العديدة التي يمكن للطرفين التعاون من خلالها وزيادة التبادل التجاري بين البلدين.

ويسعى البلدان الى تطوير العلاقات الثنائية في جميع المجالات خصوصا التجارية والاستثمارية وتعزيز التبادل التجاري الذي لم يتجاوز 5ر1 مليون دينار بالاتجاهين في عام 2009.

وزار رئيس وزراء جورجيا نيكا جيلوري المملكة في نيسان الماضي يرافقه وفد تجاري بحث خلال الزيارة سبل تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين."بترا"


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد