انتشار وباء جدري الماء في الجنوب

mainThumb

15-06-2008 12:00 AM

 
أعلنت وزارة الصحة عن وجود زيادة ملحوظة في عدد حالات جدري الماء المبلغ عنها في مناطق الجنوب، وخصوصاً من منطقة العقبة، حيث تم تسجيل حوالي 350 اصابة منذ بداية العام الحالي مقابل 300 حالة تم تسجيلها عام 2007، بحسب بيانات برنامج الرصد الوبائي للأمراض السارية في الوزارة.  وقال بيان صادر عن الوزارة السبت انه منذ بداية 2008 وحتى الآن تم تسجيل حوالي 6500 حالة لجدري الماء من مختلف مناطق المملكة مقارنة مع 8704 حالة تم تسجيلها عام 2007 مما يدل على أن العام الحالي هو من السنوات الوبائية للمرض.
وأوضح البيان انه حرصا من الوزارة على تأكيد التشخيص واستبعاد أي مسببات أخرى، فقد تم جمع عينات دم من المرضى والمصابين وإرسالها إلى مختبر مرجعي عالمي تقوم الوزارة بالتعاون معه في مثل هذه الحالات .. كما تم اتخاذ الاجراءات الوقائية للحد من انتشار المرض من خلال التوعية والتثقيف الصحي للمواطنين في هذه المناطق بضرورة عزل الحالات المرضية والتقليل ما أمكن من اختلاطها بافراد الأسرة والمجتمع.
وقال إن وزارة الصحة تؤكد أن مرض الجدري المائي من الأمراض الفيروسية شائعة الحدوث عالميا واقلميا خصوصا بين الاطفال وطلاب المدراس، وان أغلب الحالات تكون بسيطة بدون مضاعفات ، وأن ظهور الحالات بين البالغين وخاصة في مناطق الجنوب ومنطقة الديسي جاء نتيجة لعدم تعرضهم لهذا المرض سابقا، وأن ظهور بعض المضاعفات لديهم هو ضمن المعدلات العالمية لمضاعات هذا المرض.
يذكر ان البيانات الاحصائية تشير الى تسجيل نحو (7) الاف حالة سنويا في المعدل، ويصل هذا الرقم الى نحو (14) ألف حالة في بعض السنوات الوبائية للمرض، وتحدث هذه الاصابات في الغالب بين الاطفال، بينما لا تتجاوز معدل الاصابة بين البالغين 6 بالمائة.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد