اسعار الاسهم تتراجع والمؤشر في ادنى مستوياته منذ 7اعوام

mainThumb

06-08-2010 01:22 AM

تراجع اداء الاسهم في بورصة عمان الخميس مع نهاية التداول الأسبوعي وسط إقبال المتعاملين على الأسهم التي تقل قيمتها السوقية عن دينار وتجاهل لنتائج الشركات نصف السنوية رغم ايجابيتها.

وانخفض المؤشر القياسي المرجح بالقيمة السوقية المتاحة للتداول بنسبة1 بالمئة تعادل23 نقطة الى2265 نقطة عادت به الى ادنى مستوى منذ سبعة أعوام والذي بلغه عام2004.

وتجاهلت تصرفات المتعاملين نتائج الشركات ومنها البنوك، التي حققت نموا في ارباحها الصافية وتعكس عملياتها التشغيلية صورة عن الاقتصاد الوطني، ولم تنعكس على قراراتهم تجاه الأسهم ملتفتين للمعطيات الأساسية أكثر من التقييم الفني لأداء الشركات.

وبلغ المعدل السعري لتداول الاسهم في السوق اليوم92ر0 دينار مما يشير الى تركز عمليات التداول نحو الاسهم التي تقل قيمتها السوقية عن دينار كون المتعاملين يجدون فيها فرصة استثمارية بمثل هذه المستويات من الاسعار.

وبلغ حجم التداول الإجمالي حوالي5ر15 مليون دينار وعدد الأسهم المتداولة8ر16 مليون سهم تم تنفيذها من خلال5680 عقدا.

وبمقارنة أسعار الإغلاق للشركات المتداولة اسهمها والبالغ عددها158 شركة مع إغلاقاتها السابقة أظهرت43 شركة ارتفاعا في أسعار أسهمها بينما انخفضت اسعار اسهم81 شركة واستقرت أسعار أسهم34 شركة اخرى.

أما على مستوى القطاعي، فقد انخفض الرقم القياسي القطاع المالي بنسبة17ر1 بالمئة وانخفض لقطاع الخدمات بنسبة61ر0 بالمئة مثلما انخفض لقطاع الصناعة بنسبة47ر0 بالمئة.

وكانت الركائز للاستثمار والفاتحون العرب للصناعة والتجارة والدولية للاستثمارات الطبية والأردن دبي للأملاك والقصور للمشاريع العقارية ابرز الشركات الرابحة.

فيما كانت درويش الخليلي واولاده ورم علاء الدين للصناعات الهندسية والوطنية لإنتاج النفط والطاقة الكهربائية من الصخر الزيتي وأوتاد للاستثمارات المتعددة والأردنية للتعمير المساهمة العامة القابضة ابرز الشركات الخاسرة.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد