السوسنة - جمانة صوان - إنّ كلمة لغة لا تقتصر فقط على الجانب اللفظيّ وحده ، بل قد تتمثّل في أشكال عديدة ، فالصورة لغة و الرّسم لغة ، و إيماءات الجسد لغة .
و فهم لغة الجسد يمكن أن يؤدي إلى علاقات أوثق من الاتّصالات اللفظيّة ، إذ يشكّل ما يصل إلى 60٪ من التفاهم في التّواصل بين الأشخاص ، و لا سيما تعابير الوجه . و يتم التأثير بنسبة 38 % عن طريق الصوت . و لاحظ أنّ الإشارات الّتي يرسلها الناس بلغة جسدهم و القدرة على قراءة تلك الإشارات بشكل فعال هي بالتالي مهارة مفيدة جدا .و مع القليل من الانتباه ، يمكنك أن تتعلم قراءة لغة الجسد بدقّة ، و مع ما يكفي من الممارسة يمكن أن تصبح خبيرا بذلك .
و هناك من يعدّ لغة الجسد لغة عالمية ، و هذا صحيح في بعض الإيماءات المتصلة بتعابير الوجه ، لكن لبعض إيماءات الجسد تفسيرات مختلفة حسب الثقافة .
إيماءات الرأس و الوجه :
إيماءات الرأس تكاد تكون فطرية لا يتعلّمها الإنسان ، بل تخلق معه ، و هي تحديدا تلك التي تتعلق بالرفض أو القبول – هزّ الرأس إلى أسفل أو رفعه إلى أعلى - ، أمّا الإيماءات الأخرى فهي :
• إمالة الرأس إلى أحد الجانبين فيشير إلى الاهتمام بحديث الآخر .
• خفض الرأس إلى الأسفل يشير إلى الرّفض أو الشّكّ بحديث الآخر . أو أنّنا نشعر بعد اهتمام الآخر بحديثنا .
• الرأس في وضعه الطبيعي يشير إلى الموقف الحيادي من الآخر .
• أمّا اندفاع الرأس إلى الأمام فيدّل على الاستعداد للهجوم .
• حكّ الرقبة و الأنف فيدل غالبا على الكذب ؛ فالكذب يصاحبه وخز في الرّقبة و الأعصاب الدقيقة في الأنف ؛ فيضطر الكاذب إلى حكها ، أو قد يدلان على الغضب .
و في حالات قد يسبب الكذب التّعرق فيتحرك الفرد بصورة واضحة خوفا من كشف كذبه ، و عادة ما يحرك ملابسه من أعلى ، و يضع يده أسفل أنفه .
وعند الكذب فإنّ الشّخص يغطي فمه بيده أو يحكه أو يلمسه . أمّا إذا قام بعضّ شفاهه فهذا دليل على الغضب .
• بالنسبة للحاجبين فهو يقوم برفع أحدهما عندما لا يصدق ما يسمعه أو يراه مستحيلا ، أمّا إذا رفع كلا الحاجبين فهذا دليل المفاجأة و الصدمة و لا سيما إذا استمرّ بتحريك الحاجبين . أمّا إذا كشّر حاجبيه مع ابتسامة خفيفة فهو لا يصدقك لكن لا يريد إخبارك بذلك .
• و إذا قطّب المستمع حاجبيه و أنزل رأسه فهو لا يحبّ ما تقوله ، و قد يكون مرتبكا أو حائرا . أما إذا رفع رأسه مع تقطيب حاجبيه فهو مندهش مما تقول . أمّا إذا دلّك الشخص جبينه أو جبهته فذلك دليل على التشتت و التعب . أمّا إذا فرك ذقنه فذلك دليل على الانتباه و الفضول .
إيماءات العينين :
• اتصال العين لفترة طويلة يدل على الاهتمام أو الإجبار ، أمّا اتصال العين لفترة قصيرة فدليل على الخجل أو عدم الشعور بالراحة و الأمن .
• عدم اتصال العين بتاتا فهذا دليل على الخوف أو الفخر .
• حركة العين من أعلى إلى أسفل فدليل على الازدراء ، و إذا كانت حركتها من أسفل إلى أعلى فدليل على الخوف .
• أمّا النظر إلى أعلى أو أسفل فدليل على الضيق و الملل ، أو الشرود ، أو الخجل .
إيماءات راحة اليد و الرجلين :
• تدل اليد المفتوحة إلى الأسفل على السلطة و القوة و السيطرة . أمّا إذا كانت مفتوحة إلى الأعلى فتشير إلى الخضوع و الطاعة .
• إذا كانت اليد مقبوضة فهذا يشير إلى شعور بالكبت و التهديد بين الطرفين ، و الغضب و عدم الرضا .
• إذا شبك الشخص كلتا يديه فهو إمّا محبط أو في موقف عدائي ،و كلما كانت اليدان المتشابكتان مرتفعتين إلى أعلى كان الإحباط أشد .
• أمّا إذا كانت يداه في جيوبه فهذا دليل على الازدراء و عدم الاكتراث .
• أمّا المصافحة ، فإذا بادر الشّخص إليها و صافح بقوة ضاغطا يد الآخر إلى الأسفل فهذا يشير إلى عداء شديد و فرض السلطة .أمّا إذا صافح الشخص الشخض الآخر بكلتا يديه فهذا دليل على مشاعر الود و الثقة .
أمّا إذا لم يرغب الآخر بمصافحتك فغالبا ما يمد أطراف أصابعه فقط أو يسحب راحته بسرعة .
• إذا كانت العلاقة حميمية بينكما فهو غالبا ما يضع يده على كتفك .
* الرجلان المتشابكتان لهما دلالات عديدة ؛ فإما أن يكون ذلك دليل على الاسترخاء ، و قد يكون دليلا على الانسحاب من الحديث أو الموقف ، أو لا يريد الشخص المتابعة و ذلك إذا ما تصاحب مع تشابك الذراعين .
و ضعية الجسد في الجلوس و الوقوف :
الجلوس على الطاولة دليل على الاستعلاء و المراقبة والسلطة ، أما الجلوس على كرسي إلى الوراء مع الانحناء إلى الأمام فدليل على القدرة على التعامل مع كلّ المشكلات و دليل الثقة ، أمّا الوقوف عند الباب فدليل الخوف .