سبب ثقب طبلة الاذن

mainThumb

01-01-2018 08:15 PM

السوسنة - طبلة الأذن هي عبارة طبقة من النسيج الحيوي الرقيق والمهم من  من أجزاء الاذن  وهي ذات الشكل الدائري من الانسجة العميقة الموجودة في قناة الأذن الذي يفصل بين الاذن الوسطى والخارجية  ،حيث تكمن أهمية طبلة الاذن بحماية الأذن الوسطى من الاجسام الغريبة والبكتيريا والماء الخ .. و يتراوح قطرها ما بين 8 -10 مليمتر .. اما عند الحديث عن سماكتها فنجدها تبلغ الواحد مليمتر ، بالرغم من رقتها الا أن غشاء الطبلة يعد صلبا ومن صعب اتلافه . 
 
ويمكن علاج ثقب طبلة الاذن  وعودته الى حالته الطبيعة  بعد فترة قليلة من الزمن لا تتجاوز الاسابيع ، وهذا دون الحاجة لأي علاج ، لكن في المقابل وفي حالات نادرة قد يؤدّي ثقب طبلة الأذن إلى فُقدان السّمع بشكل تام.
 
 إيريك كارنويل طبيب مختص بأمراض الانف والاذن والحنجرة ، بين بعض اسباب ثقب طبلة الاذن واكد بانه من خلال خبرته السابقة تبين ان الأعواد القطنية وما يشابهها من منتجات تنظيف الاذن هي السبب الرئيسي وراء ذلك الثقب .. معللا ذلك ان أغلبية الاصابات تقع بسبب محاولة المريض بالتخلص من الشمع داخل الاذن ، وأشار كارنويل ان اغلب زوار  أطباء وعيادات الانف والاذن والحنجرة ، يعانون من ثقب طبلة الاذن وذلك لأسباب عدة احدها التهابات في القناة السمعية  وتظهرالتهابات بسبب إدخال الأعواد القطنية آذانهم دبابيس الشعر والأقلام الرصاص وأعواد تنظيف الأسنان وغيرها  ..  وذلك لأنها  تخدش جلد القناة وتسمح للبكتريا بالدخول مما يتسبب في حدوث التهاب  ، فيما أكد كارنويل أن طبلة الأذن  دورها يختصر على ان تنقل الأصوات من الأذن الخارجية إلى العظام الاخرى داخل الأذن  .. مؤكدا أن ثقب طبلة الاذن  يمكن أن يؤدي إلى فقدان السمع في معظم الاحيان .
وقدم نصيحه للتخلص من احتمالية  ثقب الاذن وبين بانه يمكن لمعظم الناس استخدام قطعة قماش بعد الاستحمام للتخلص من شمع الأذن ، وذلك افضل من استخدام الاعواد القطنية . 
 
وفي هذا الشان اشارت دراسة اجريت لبعض الحالات الطبية بالولايات المتحدة الامريكة ان السبب الرئيس وراء ثقب طبلة الاذن  هي أعواد التنظيف القطنية .
 
 وأفادت ان هناك ما يقارب 66 % من  الاشخاص الماصبين بثقب طبلة الأذن قاموا بإستخدام أعواد التنظيف القطنية . 
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد