يوم مفتوح حول دور الشباب في العملية الانتخابية في الجامعة الهاشمية

mainThumb

22-07-2010 11:48 PM

نظم المركز الوطني لحقوق الإنسان بالتعاون مع عمادة شؤون الطلبة في الجامعة الهاشمية يوماً مفتوحاً حول تعزيز المشاركة الشباب في العملية الانتخابية بحضور معالي الدكتور محي الدين توق المفوض العام لحقوق الإنسان، والأستاذ الدكتور سليمان عربيات رئيس الجامعة الهاشمية، ونواب رئيس الجامعة، وعدد من عمداء الكليات، والمسؤلين في المركز الوطني لحقوق الإنسان، وجمهور غفير من طلبة الجامعة، ويأتي هذا اليوم في سياق مشروع تعزيز مشاركة المواطنين في الانتخابات النيابية الحرة والنزيهة الذي بدأ المركز الوطني لحقوق الإنسان بتنفيذه بعد إقرار قانون الانتخابات الحالي.



وهدف المشروع على رفع وعي الشباب الجامعي بأهمية المشاركة في العملية الانتخابية، ورفع وعي العاملين في المؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات الرسمية العاملين في الانتخابات حول المعايير الدستورية والدولية للانتخابات الحرة والنزيهة.
وتم خلال اليوم تقديم عرض مسرحي درامي أكد الحق في اختيار الأقدر على خدمة الوطن والمواطن، كما سلط الضوء على بعض الممارسات والسلوكيات السلبية والمعيقات التي تواجه العملية الانتخابية.



وأكد الدكتور توق على أن الهدف من العرض المسرحي هو حث الشباب  على المشاركة بفاعلية في الانتخابات النيابية المقبلة، وأيضاً عرض لبعض النماذج السلبية التي يتوجب محاربتها كظاهرة بيع وشراء الأصوات قائلاً: "إن من يرشي الناس يبيع الوطن لمصلحته الشخصية"، والتأثير في خيارات المرأة وعدم دعمها كما يجب للوصول إلى قبة البرلمان.



ودعا المفوض العام الشباب الجامعي إلى ضرورة ممارسة دورهم الوطني في ممارسة حقهم الانتخابي، والقضاء على كافة أشكال الممارسات السلبية. مشيراً إلى أن المركز الوطني لحقوق الإنسان قدم العديد من المقترحات لضبط إجراءات العملية الانتخابية.


كما دعاهم على رصد أي تجاوزات تقع في دوائرهم الانتخابية وإبلاغ المركز الوطني عنها ليقوم بمخاطبة الجهات الرسمية ومعالجتها بالسرعة الممكنة وخاصة مع اقتراب بدء مرحلة الاعتراضات.


وأعلن أن المركز الوطني يقوم بمعلية رصد كافة إجراءات العملية الانتخابية منذ بداية عمليات التسجيل وسيبقى مستمرا للحظة إعلان النتائج، وأكد بان ماتم من إجراءات في العملية الانتخابية لغاية الآن هي مطمئنة وملتزمة بالقانون بالرغم من عدد من الإشكالات البسيطة التي تنشأ عادة من المرشحين المحتملين ويتم حلها أولا بأول.


من جانبه قدم الدكتور عربيات شكره للمركز الوطني على جهوده الوطنية الهادفة، وفريق العرض المسرحي الذين قدموا مسرحية ملتزمة بالقضايا الوطنية الهامة، كما أكد على الدور الهام الملقى على عاتق الشباب في المشاركة في العملية الانتخابية.  مشيراً إلى الجهود التي تقوم بها الجامعة الهاشمية لتشجيع الشباب على المشاركة في العملية الانتخابية من خلال توزيع المنشورات وعقد المحاضرات والندوات وفتح الحوارات مع الطلبة وغيرها.



وقام أعضاء مجلس طلبة الجامعة الهاشمية الثاني عشر وعدد من أعضاء الهيئات الطلابية في عمادة شؤون الطلبة بتوزيع منشورات تحث طلبة الجامعة على التسجيل والمشاركة في العلمية الانتخابية واختيار الأفضل القادر على خدمة الوطن.


وقدم المسرحية، التي نالت الإعجاب وحصدت التصفيق، فريق الدراما التابع لمنظمة العفو الدولية المكون من المخرج عصمت فاروق، والممثلين: أحمد الصمادي، ونضال البتيري، والدكتورة أروى مسلم، وسارة الحاج، ومنسق الفريق حسام البهو. 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد