استحداث مديرية " للسياحة العلاجية "

mainThumb

29-06-2010 12:46 AM

اسحدثت وزارة الصحة مديرية جديدة للسياحة العلاجية على هيكلها التنظيمي لتتولى الإشراف الفني والمالي على الخدمات الصحية المقدمة للمرضى الوافدين للعلاج في القطاعين العام والخاص.



وقال وزير الصحة الدكتور نايف الفايز في تصريحات صحافية عقب اجتماع لجنة التخطيط اليوم الاثنين "أن إحداث المديرية خطوة مهمة لإعادة وضع السياحة العلاجية على مسارها الصحيح".




وأضاف أن المديرية تشكل نقطة انطلاق جديدة نحو مأسسة الجهود الوطنية الرامية لتطوير السياحة العلاجية وتنظم شؤونها لتلافي السلبيات التي برزت خلال السنوات الماضية وحالت دون أن تأخذ مكانها في دعم الاقتصاد الوطني كما يجب.




وأكد الدكتور الفايز أن السياحة العلاجية ستكون تحت إشراف الوزارة وستضع الآليات التي تضمن الرقابة الدقيقة على مدخلاتها ومخرجاتها.




وشدد على ضرورة التزام القطاع الصحي وشركات التأمين بلوائح الأجور الطبية المقرة وان الوزارة ستتابع هذه المسألة بعناية فائقة.



وقال "ان رسم السياسات وتحديد الأهداف ووضع الخطط والبرامج لخدمات السياحة العلاجية ومتابعة تنفيذها سيكون على رأس سلم الأولويات للمرحلة المقبلة وهي ادوار ومهام انيطت بالمديرية".




وأوضح أن المديرية ستتولى التنسيق والتعاون مع القطاعات الصحية والمؤسسات ذات العلاقة محليا وإقليميا وعالميا لتطوير خدمات السياحة العلاجية.




وأشار إلى أن الوزارة ستفتح خطوط اتصال مباشر مع سفارات الدول التي يقدم المرضى منها للتنسيق ومتابعة شؤونهم من لحظة وصولهم ارض المملكة وحتى مغادرتهم وتقييم مستوى الخدمات الصحية التي قدمت لهم.




وبين انه سيتم إنشاء مكتب ارتباط في المطار لاستقبال المرضى ومساعدتهم في الوصول إلى المشافى التي يقصدونها بحياد تام وتقديم التسهيلات والمعلومات اللازمة للمرضى تحت إشراف الوزارة ورقابتها المباشرة.

وأكد الدكتور الفايز أن المعلومات الخاصة بالسياحة العلاجية ومؤشراتها لن تبقى للتقديرات والتكهنات إذ ستعمل المديرية على تطوير نظام معلوماتي وسجل يوثق أعداد المرضى ودولهم والمستشفيات التي يراجعونها والأمراض التي يعالجون منها.

وأشار إلى أن ترويج السياحة العلاجية وتسويقها مسألة توليها الوزارة جل الاهتمام عبر التعاون مع العديد من الجهات المعنية والمختصة لتكون ضمن منظومة السياحة الأردنية.




وأقرت لجنة التخطيط في اجتماعها الهيكل التنظيمي لمستشفيات الوزارة وبهذا الخصوص لفت الفايز الى ان الوزارة أخذت بالاعتبار خصوصية مستشفى البشير والمستشفيات التعليمية والتخصصية والمستشفيات الأخرى.

وأوضح أن هيكلة المستشفيات ستعطيها دفعا للأمام وتجعلها تنهض بدورها بسلاسة إدارية وفنية تفعل دور أقسام هذه المستشفيات ووحداتها بما يكفل فتح آفاق أرحب للتطوير والتحديث والإشراف والتنفيذ والإدارة الداخلية اللامركزية عبر توزيع الأدوار وتكاملها.
"بترا"


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد