التحالف المدني الأردني ينفي الانسحاب من عملية متابعة الانتخابات

mainThumb

07-11-2007 12:00 AM

السوسنة - نفى مدير مركز الأردن الجديد للدراسات، المنسق العام للتحالف المدني الأردني لديمقراطية الانتخابات هاني الحوراني ان يكون التحالف قد قرر الانسحاب من متابعة الانتخابات النيابية . وأكد الحوراني ان منظمات المجتمع المدني الأعضاء في التحالف المدني لديمقراطية الانتخابات مصممة على رصد وملاحظة الانتخابات النيابية الوشيكة، وذلك بمختلف الوسائل والأدوات المتاحة لها.

وقال في تصريح صحفي حصلت السوسنة على نسخة منه : " إننا نعتقد أن الموقف الأمثل لمنظمات المجتمع المدني في مواجهة الإصرار الحكومي على متابعة شكلية للانتخابات من خلال زيارات مقننة ومعد لها مسبقاً من وزارة الداخلية، لا يكون بالانسحاب من هذه العملية ومقاطعتها احتجاجاً على الموقف الحكومي، بل بالإصرار على متابعة عملية ملاحظة الانتخابات بكل الوسائل المتاحة وإصدار تقرير بمشاهدات ومعاينات المتابعة المدنية المحلية المستقلة عن هذه الانتخابات ".

واضاف : " نود أن نشير إلى أن عملية تدريب وتنظيم عملية رصد وملاحظة الانتخابات سوف تتواصل بالتعاون مع العديد من المنظمات والخبراء والنشطاء، وذلك اعتباراً من الخميس، وسوف تستمر على مدار الأسبوع في مختلف المحافظات وفق الخطة المعدة لهذا الغرض " .

واشار الى انه سينخرط في هذه العملية بين 500 و 600 راصد ومنسق على مستوى أقاليم الأردن والمحافظات والدوائر. ومن ناحية أخرى فإننا ننسق مع المركز الوطني لحقوق الانسان من أجل إشراك ممثلي منظمات المجتمع المدني في المشاورات الخاصة بعدد الراصدين ومنهجية رصد الانتخابات وكيفية توزيعهم على الدوائر الانتخابية المختلفة، وكذلك بشأن إعداد تقرير الملاحظة المحلية عن الانتخابات النيابية.

وكان رئيس المنظمة العربية لحقوق الانسان هاني الدحلة " احدى منظمات تحالف المجتمع المدني قال في وقت سابق : ان التحالف قرر الانسحاب من الرقابة لان الحكومة " ابلغتنا بمنع منظمات المجتمع المدني من دخول قاعات الاقتراع والفرز".

واشار الى ان "هذا بحد ذاته يعتبر منعا من ممارسة الرقابة، فان اي مراقبة خارج غرف الاقتراع والفرز تكون شكلية لا فائدة منها".



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد