الفحوصات المخبرية تثبت خلو الأردن من وباء الكوليرا

mainThumb

08-10-2007 12:00 AM

السوسنة – بترا - أكد أمين عام وزارة الصحة للشؤون الفنية، رئيس اللجنة الوطنية للاوبئة الدكتور علي أسعد عدم وجود اصابات بمرض الكوليرا في الاردن استنادا لنتائج الفحوص المخبرية التي اجريت للتحري عن جرثومة المرض.

وكانت وزارة الصحة شددت من اجراءات الرقابة على المناطق الحدودية المتاخمة للعراق بما فيها منطقة عبور الرويشد للمحافظة على الاردن خال من المرض اثر انتشاره في مختلف إنحاء العراق واصابة 43 شخصا في ايران.

وقال الدكتور اسعد في تصريحات صحافية عقب اجتماع اللجنة اليوم انه تم فحص زهاء ألف عينة للمرضى المصابين بالاسهال خلال الشهرين الماضيين للتحري عن جرثومة الكوليرا وكانت النتائج سلبية.

واضاف انه تم فحص عينات مياه بما فيها المياه العادمة من خلال برنامج مكثف ولم يتم عزل جرثومة الكوليرا في أي من العينات.

وجددت اللجنة تشديدها عدم السماح بدخول المواد الغذائية بأنواعها غير المعلبة مع القادمين من العراق.

واشار الى ان اجراءات الرقابة الصحية على القادمين من العراق تقضي بضرورة اعطائهم جميعا سواء كان ذلك للقادمين برا او جوا علاجا وقائيا فضلا عن تعبئة نموذج الرقابة الصحية الذي أعد لهذه الغاية.

واوضح اسعد انه تم الاتفاق على تنظيم زيارة للهلال الاحمر الاردني للتأكد من أتخاذ الاجراءات المناسبة في متابعة العيادات التي تستقبل العراقيين لغاية العلاج.

وتوجه فريق من الوزارة برئاسة مساعد الامين العام لشؤون الرعاية الاولية الدكتور عادل البلبيسي وعضوية مدير رقابة الامراض الدكتور بسام الحجاوي ومدير صحة شرق عمان الدكتور ليل الفايز عقب الاجتماع الى مطار الملكة علياء لتنسيق الجهود وتسهيل الاجراءات الوقائية وتذليل اية عقبات تواجهها.

كما سيقوم فريق آخر برئاسة امين عام الوزارة للشؤون الفنية الدكتور علي أسعد بزيارة الى مركز حدود الرويشد للاطلاع على واقع الحال وتلافي أية سلبيات بالتعاون مع الجهات المعنية في "الامن العام" وهيئة الطيران المدني والملكية الاردنية الذين تمت مخاطبتهم لهذه الغاية.

وتضم اللجنة الوطنية للاوبئة في عضويتها مندوبين عن وزارة الصحة والمؤسسة العامة للغذاء والدواء والخدمات الطبية الملكية والجامعات الاردنية والقطاع الخاص .



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد