الفنانون و الكتاب الأردنيون : مهرجان الأردن ليس له أي قيمة وجدانية

mainThumb

29-04-2008 12:00 AM

انتقدت رابطة الكتاب الأردنيين ونقابة الفنانين الأردنيين قرار الحكومة بالغاء مهرجان جرش. وقالتا في بيان لهما وزع خلال مؤتمر صحفي عقد الثلاثاء بهذا الخصوص في مقر رابطة الكتاب ان الاوساط الثقافية والفنية الاردنية تلقت خبر الغاء مهرجان جرش للثقافة والفنون باستياء بالغ, نظرا للدور الكبير الذي لعبه المهرجان طيلة اكثر من ربع قرن في خدمة الثقافة والفن في البلاد العربية.

واضاف البيان ان مهرجان جرش جزء من التراث الثقافي الاردني الذي لا يجوز المساس به وان الغاءه اشبه بهدم بناء تراثي ذي بعد رمزي كبير واستبداله ببناء ليس له اي قيمة وجدانية. ولفتت الرابطة والنقابة الى ان انتقاداتهما السابقة للادارات المتعاقبة على المهرجان كانت تهدف الى رفع مستوى المهرجان وتعزيز مكانته في العالم الذي احترمنا على انجاز مهرجان كمهرجان جرش.

وقال رئيس رابطة الكتاب سعود قبيلات خلال المؤتمر ان القرار اثار استغراب واستهجان الرابطة والنقابة دون ان يسأل اصحاب الشأن عن رأيهم في هذا الشأن الثقافي, مشيرا الى ان فعاليات مهرجان جرش قامت طوال سني عمره التي ناهزت الثلاثين عاما على اكتاف الكتاب والفنانين الاردنيين والفنانين العرب حيث استطاعوا ان يكرسوه واحدا من ابرز المهرجانات الثقافية الدولية.

واشار قبيلات الى انه علم بقرار الالغاء من فنانين ومثقفين عرب اثناء وجوده في مهرجان الاقصر في مصر..لافتا الى الاسف الشديد الذي عبر عنه الفنانون العرب هناك لالغاء مهرجان جرش الذي يعتبرونه انموذجا للمهرجانات العربية الاخرى. من جهته قال نقيب الفنانين الاردنيين شاهر الحديد ان نقابة الفنانين الاردنيين ورابطة الكتاب الاردنيين مبعدتان عن اي قرار يمس او يتعلق بالشأن الثقافي..مؤكدا انهما جزء من الدولة الاردنية ومن الهم الوطني الاردني وقضاياه.

وعزا الحديد الخسائر المادية لمهرجان جرش في الاعوام الاخيرة الى استحواذ فنانين عرب من الوجوه الجديدة تطالب باجور مرتفعة جدا لقاء مشاركتها في فعاليات المهرجان, محملا تراجع وعدم نجاح المهرجان في الاعوام الاخيرة الى اللجنة العليا للمهرجان وإدارته. وطالب قبيلات والحديد بالإبقاء على مهرجان جرش والعمل على إخضاعه لآليات العمل المؤسسي بعيدا عن القرارات الفردية وذلك بمشاركة رابطة الكتاب ونقابة الفنانين والهيئات الثقافية الأخرى وتمكين هذه الأطراف من المساهمة في الإشراف على إدارة فعالياته.

وجرى في المؤتمر الصحفي الذي حضره عدد من الكتاب والفنانين واعضاء هيئات ثقافية ومهتمون وصحافيون ووسائل إعلامية عديدة مناقشة سبل إيقاف قرار الإلغاء وتقديم المداخلات والاقتراحات المختلفة التي سيصار إلى دراستها للعمل على اتخاذ الخطوات المناسبة لمتابعة الموضوع. وفي إتصال هاتفي لوكالة الانباء الاردنية (بترا) مع المستشار الاعلامي لوزيرة الثقافة الزميل محمد الملكاوي أوضح ان مجلس الوزراء اتخذ قرارا بالاعلان عن مهرجان جديد اسمه مهرجان الاردن برؤية وفلسفة جديدة تتفق مع تطلعات الاردنيين بمهرجان ثقافي وادبي وفني يرقى بالطموح الثقافي الى الافضل ويعزز الحراك الثقافي في جميع مدن المملكة بحيث يكون مهرجان الاردن ركيزة من ركائز وصول التنمية الثقافية الى مختلف مناطق المملكة. واشار الزميل الملكاوي الى ان قرار مجلس الوزراء لم ينص على الغاء أي مهرجان من المهرجانات الاردنية التي تقام سنويا./بترا/



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد